رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا.. انفجار هائل وسط دونيتسك يخلف قتلى وجرحى

نشر
انفجار هائل
انفجار هائل

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم من عمال صيانة المرافق العامة، إثر انفجار وقع خلال عملهم في وسط مدينة دونيتسك، حسبما أفاد مصدر في خدمات الطوارئ بدونيتسك، اليوم السبت.

وقال ممثل خدمات الطوارئ: "خبراء المتفجرات يحاولون الآن تحديد سبب الانفجار، ووفقا للبيانات الأولية، فإن جميع القتلى والمصابين هم عمال صيانة، كانوا يقومون بعملهم".

وأضاف: "من الممكن أن يكون هذا الاستهداف متعمدا وبشكل خاص لهم بواسطة قنبلة يدوية من طائرة مسيّرة، كما يتم النظر فيما إذا كان الانفجار محليا أو إذا ما كانت الذخيرة مزروعة هناك مسبقا بطريقة ما".

وبحسب عمدة المدينة، أليكسي كولمزين، فإن الأشخاص الثلاثة، هم عمال صيانة المرافق العامة، كانوا يجرون عمليات صيانة على خط التدفئة الرئيسي في المنطقة.

وأفاد شهود عيان، بأن الانفجار وقع قرابة الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 3 آخرين، جرى نقلهم إلى المستشفى لتلقى العلاج.

ويوم الخميس، أطلقت القوات الأوكرانية في الساعة 10:15 و10:40 بالتوقيت المحلي، ست قذائف عيار 155مم، على حيي كوبيشيف وكييفسكي في مدينة دونيتسك.

 قصف الأحياء السكنية والبنى التحتية

وتواصل القوات الأوكرانية قصف الأحياء السكنية والبنى التحتية في مناطق ومدن جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون، بمختلف أنواع الذخائر، وتتعمد قوات كييف مؤخرا استهداف المناطق السكنية بالقذائف العنقودية التي سلمها الغرب إليها.

من ناحية أخرى، ذكرت مصادر أوكرانية مسؤولة، أن القوات الأوكرانية تقوم بإجلاء السكان من مناطق تسيطر عليها في مقاطعة خاركوف على خلفية تقدم القوات الروسية في اتجاه كوبيانسك.

ولفت رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خاركوف التي تسيطر عليها كييف، أوليغ سينيغوبوف، إلى أنه "تم إجلاء 204 أشخاص (من مناطق سيطرة كييف) بمنطقة كوبيانسك في مقاطعة خاركوف، منذ الـ 9 من أغسطس، على خلفية تقدم القوات الروسية في هذا الاتجاه".

وفي وقت سابق، أفاد سينيغوبوف، بأن السلطات قد تلجأ إلى إعلان عمليات الإجلاء (القسرية) من كوبيانسك والمناطق المجاورة  والتي تضم نحو 12 ألف مواطن.

كما أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني آنا ماليار، مؤخرا، اندلاع اشتباكات عنيفة في اتجاه كوبيانسك.

هذا وتواصل القوات الروسية تقدمها في محور كوبيانسك، والتي باتت على بعد بضعة كيلومترات من مدينة كوبيانسك، حيث أعلنت الدفاع الروسية تحرير 5 بلدات أخرى في مقاطعة خاركوف في إطار السعي لتحرير مقاطعة خاركوف بالكامل.