رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسؤول أمريكي: واشنطن توافق على إرسال مقاتلات إلى أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال مسؤول أمريكي، إن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على طلب أوكرانيا بالحصول على طائرات إف-16 المقاتلة من الدنمارك وهولندا، للدفاع عن نفسها ضد الغزو الروسي، وذلك فور اكتمال تدريب الطيارين، بحسب "رويترز".

وسعت أوكرانيا بقوة للحصول على مقاتلات إف-16 أمريكية الصنع لمساعدتها في مواجهة التفوق الجوي الروسي.

وأكد المسؤول، يوم الخميس، إن واشنطن منحت الدنمارك وهولندا تأكيدات رسمية بأن الولايات المتحدة ستُسرع إجراءات الموافقة على طلبات نقل الطائرات من طراز إف-16 إلى أوكرانيا عند حصول الطيارين على التدريب.

وقال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا عبر منصة إكس، المعروفة سابقا بتويتر، "نرحب بقرار واشنطن تمهيد الطريق لإرسال طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا".

وأضاف "الآن، سنناقش الأمر أكثر مع شركائنا الأوروبيين".

وقالت الدنمارك أيضًا إنها ستبحث الآن تزويد كييف بالمقاتلات.

وصرح وزير الدفاع الدنماركي جاكوب إليمان جنسن لوكالة ريتساو للأنباء يوم الجمعة بأن الحكومة قالت عدة مرات إن التبرع هو الخطوة الطبيعية التالية بعد التدريب، ونناقش ذلك مع الحلفاء المقربين، وأتوقع أن نتمكن قريبًا من أن نصبح عمليين أكثر في هذا الصدد.

ومن المقرر أن يبدأ تحالف من 11 دولة في تدريب الطيارين الأوكرانيين على تشغيل مقاتلات إف-16 هذا الشهر في الدنمارك، وقال وزير الدفاع الدنماركي بالإنابة ترويلس بولسن في يوليو إن بلاده تأمل في رؤية "نتائج" التدريب في مطلع 2024.

وتقود الدنمارك وهولندا، وهما من أعضاء حلف شمال الأطلسي، الجهود الدولية لتدريب الطيارين الأوكرانيين بالإضافة إلى أطقم الدعم وصيانة الطائرات وتمكين أوكرانيا في نهاية المطاف من الحصول على مقاتلات إف-16 لاستخدامها في الحرب مع روسيا.

روسيا تستعرض غنائم الحرب

بينما قامتوزارة الدفاع الروسية بعرض غنائم حرب أوكرانيا الخميس بنشر مقطع فيديو يظهر ناقلة جند أميركية الصنع، في معرض للأسلحة قرب موسكو قالت إنه جرى الاستيلاء عليها في حرب الروسية الأوكرنيا.

وكتبت وزارة الدفاع الروسية في حسابها الرسمي بتطبيق "تلجرام": "هذه المدرعة تحولت إلى خردة. تم الاستيلاء عليها من قبل القوات الروسية أثناء القتال على جبهة خيرسون (جنوبي أوكرانيا)".

ويظهر الفيديو المدرعة الأميركية "إم 113"، التي قدمت الولايات المتحدة العشرات منها إلى أوكرانيا منذ بداية الحرب