رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تصريحاته.. أبرز رسائل رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو عن حرب أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو في مقابلة عبر الإنترنت، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يحاول دفع بلاده للانضمام إلى الحرب في أوكرانيا.

وأوضح رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو الحليف المقرب لبوتين: "أن تشرك بيلاروسيا. ما الذي سيسفر عنه ذلك؟ لا شيء".

وتشترك بيلاروسيا في حدودها مع أوكرانيا وروسيا و3 دول من حلف شمال الأطلسي منها بولندا.

وأضاف خلال المقابلة مع ديانا بانتشينكو الصحفية الأوكرانية الموالية لروسيا "إن لم تعبروا حدودنا أيها الأوكرانيون، فلن نشارك في هذه الحرب أبدا، (لن نشارك) في هذه الحرب الساخنة، لكننا سنساعد روسيا دوما، إنهم حلفاؤنا".

وتابع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو أنه يعتقد أن روسيا قد حققت بالفعل أهدافها مما تسميه موسكو "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

وقال إنه يجب على الجانبين الجلوس إلى طاولة المفاوضات وأن يكونا على استعداد لمناقشة جميع القضايا بما في ذلك مستقبل شبه جزيرة القرم والأراضي الأخرى التي ضمتها موسكو.

وأضاف: "تحققت أهدافها (روسيا) حتى الآن. لن تتصرف أوكرانيا أبدا بهذه العدوانية نحو روسيا بعد نهاية هذه الحرب، مثلما كانت تفعل قبل الحرب".

وحذر رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو من أن بيلاروسيا سترد في حال حدوث عدوان خارجي، بما في ذلك اللجوء لاستخدام الأسلحة النووية التي نشرتها موسكو في أراضيها.

وقال: "يمكن أن يكون هناك تهديد واحد فقط - عدوان واحد فحسب على بلدنا. إن بدأ العدوان على بلدنا من بولندا أو ليتوانيا أو لاتفيا، فسنرد على الفور بكل ما نملك".

"رد فعل على عسكرة أوروبا الشرقية"

ألكسندر لوكاشينكو (أ ف ب)

وكان رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو  قد قال يوم الثلاثاء إن نشر أسلحة نووية في البلاد رد فعل مناسب على عسكرة أوروبا الشرقية، على حد تعبيره.

وأضاف أن نشر أسلحة تكتيكية نووية لا يلغي المبادرات السلمية التي طرحها الجانب البيلاروسي لاستئناف الحوار بشأن الأمن الأوروبي والعالمي.

وأشار إلى تزايد الخطر من استخدام أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك الاستفزازات باستخدام الأسلحة النووية والبيولوجية.

نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في مارس/آذار الماضي أن بلاده ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، وستستكمل بناء منشأة لتخزينها في غضون أشهر.

ونقلت قناة "روسيا 24" عن بوتين قوله وقتها إن بلاده نشرت في بيلاروسيا 10 طائرات قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية، مؤكدا في الوقت ذاته أن القوات الروسية تمتلك الكثير من الأسلحة التي لم تستخدمها بعد.

أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، في مقابلة صحفية، أن "كييف فقدت 45 ألف جندي خلال الهجوم المضاد".

وقال لوكاشينكو، في مقابلة مع الصحفية الأوكرانية ديانا بانتشينكو: "لقد مات الآلاف، لديك 45 ألف شخص لقوا حتفهم خلال الهجوم المضاد وآخرون مشلولون، خسارة أوكرانيا على الجبهة هي من واحد إلى ثمانية (8 جنود أوكران مقابل كل جندي روسي)".

وصرحت الدفاع الروسية: "منذ بداية هجوم كييف، تم تدمير أكثر من 4.9 ألف قطعة من الأسلحة المختلفة للقوات المسلحة الأوكرانية على خط التماس".