رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يعلن تسلم أوكرانيا منظومات دفاع جوية جديدة

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمته، الخميس، إن بلاده تسلمت منظومتي دفاع جوي إيريس-تي من ألمانيا.

ووصف زيلينسكي المنظومة الألمانية بأنها "قوية"، مؤكدًا أن بلاده تحتاج إليها بشدة، وقدم زيلينسكي الشكر لألمانيا لتزويدها بلاده بالأسلحة.

وكان وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، تعهد في وقت سابق، بأن تواصل الحكومة الألمانية دعم أوكرانيا. وتحدث ليندنر عن إجمالي مساعدات ثنائية مقدمة من الحكومة الألمانية لأوكرانيا والأشخاص الذين فروا من البلاد بقيمة 22 مليار يورو، موضحا أن هذا يشمل أيضا مبالغ كبيرة من المساعدات لإسكان وإطعام ورعاية اللاجئين الوافدين من أوكرانيا، مشيرا إلى أن المساعدات العسكرية الألمانية لأوكرانيا تقدر حاليا بأكثر من 12 مليار يورو.

ومنذ عام 2022 قدمت ألمانيا للبلاد مساعدات مالية مباشرة بقيمة نحو 1,5 مليار يورو، بحسب بيانات وزارة المالية الألمانية. بالإضافة إلى ذلك أعلنت ألمانيا وودول دائنة أخرى في يوليو 2022 أنها ستؤخر سداد ديون أوكرانيا.

 

الرئيس البيلاروسي يهدد بضرب أوكرانيا إذا تخطت الخطوط الحمراء

 

صرح الرئيس البيلاروسي  الكسندر لوكاشينكو، اليوم الخميس، أن مينسك ستضرب أماكن مهمة في أوكرانيا  إذا عبرت كييف الخطوط الحمراء.

وقال لوكاشينكو، في مقابلة صحفية: “نحذر أوكرانيا من أنها إذا تجاوزت الخطوط الحمراء، فسنضرب في مراكز صنع القرار. وسيتم ذلك دون سابق إنذار”.

ومنذ قليل، قال لوكاشينكو، إن مينسك لن تدخل في الصراع في أوكرانيا إذا لم يعبر الأوكرانيون حدود بيلاروس، مشيرا إلي أن بيلاروس ستساعد روسيا دائمًا.

الرئيس البيلاروسي 


وأضاف الرئيس البيلاروسي: "إذا لم يعبر الأوكرانيون حدودنا، فلن نشارك أبدًا في هذه الحرب، لكننا سنساعد روسيا دائمًا”، مؤكدا أن “روسيا حليف لـ بيلاروس”.

وأوضح لوكاشينكو، أن "الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لا يدفع بلادنا للدخول في الحرب بأوكرانيا".

وأضاف أن "55 دولة تساعد أوكرانيا، لكن بيلاروس فقط هي من تساعد موسكو”.

وقال لوكاشينكو، إن مينسك كان لديها اتصالات مباشرة مع أوكرانيا لكن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي أوقفها.

وأضاف لوكاشينكو في مقابلة صحفية: "أعتقد أن روسيا حققت أهدافها في العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا”، مؤكدا أن “موسكو لن تتخلى عن شبه جزيرة القرم”.

وقال إن "بيلاروس ستستخدم الأسلحة النووية التكتيكية حال تعرضها لعدوان”.


وفي وقت سابق، أعلنت "وزارة الدفاع الروسية"، أن قواتها قضت على نحو 735 جنديًا أوكرانيًا وأسقطت طائرة "سو-25" و26 مسيرة للعدو، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.