رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية إيران يتفقد سفارة طهران في السعودية

نشر
الأمصار

على هامش زيارة وزير خارجية إيران للسعودية، تفقد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، سفارة بلاده لدى الرياض واطلع على جهود تجهيزها في سبيل إعادة فتحها، وفق ما ذكرته وزارة الخارجية الإيرانية عبر منصة "إكس" اليوم الجمعة..

اقرأ ايضا:-

وقالت الخارجية إن وزير خارجية إيران "تفقد سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الرياض".

وأردفت الوزارة بالقول: "اطلع وزير الخارجية  إيران على الجهود المكثفة التي يبذلها الوفد من المركز من أجل تجهيز السفارة في فترة قرابة شهرين وإعادة فتحها".

تفعيل سفارة إيران في الرياض

وزير خارجية إيران

وتابعت الخارجية الإيرانية: "يذكر أن سفارة إيران في الرياض قد تم تفعيلها منذ فترة، وبالإضافة إلى انجاز المهام الدبلوماسية، تقدم الخدمات القنصلية اللازمة أيضاً".

توصل وزيرا خارجية إيران والسعودية، حسين أمير عبداللهيان ونظيره فيصل بن فرحان، يوم الخميس، إلى اتفاق لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد 7 سنوات من القطيعة.

جاء الاتفاق بعد زيارة وزير خارجية إيران إلى الرياض، وهي الأولى له إلى المملكة منذ أن أصبح وزيرا للخارجية في عام 2021.

ووقع البلدان مذكرة تفاهم تتضمن إعادة فتح سفارتيهما في البلدين، وإعادة تفعيل اتفاق أمني تم توقيعه قبل 22 عامًا، واتفق بموجبه الطرفان على التعاون في مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات وغسيل الأموال، بالإضافة إلى إحياء صفقة التجارة والتكنولوجيا من عام 1998.

توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين

وعقد وزير خارجية إيران وبن فرحان مؤتمرا صحفيا مشتركا عقب توقيع مذكرة التفاهم، أكد خلاله عبداللهيان أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قبل دعوة العاهل السعودي الملك سلمان لزيارة الرياض في "الوقت المناسب".

وقال بن فرحان إن الاتفاق هو "خطوة مهمة" في الاتجاه الصحيح، مضيفا أن البلدين يسعيان إلى "بناء الثقة" و"تحسين العلاقات".

وتأتي إعادة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية بعد سنوات من التوتر، حيث دعمت السعودية التدخل العسكري في اليمن ضد الحوثيين المدعومين من إيران، بينما دعمت إيران جماعة حزب الله اللبنانية الموالية لها.

وتعتبر إعادة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية خطوة مهمة في المنطقة، حيث يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر وتعزيز السلام والأمن.