رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية إيران: طهران تدعم إقامة إكسبو 2030 في السعودية

نشر
الأمصار

قال وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان، اليوم الخميس، إن طهران تدعم إقامة إكسبو 2030 في السعودية.

وتابع عبداللهيان، أن الرئيس الإيراني سيزور المملكة العربية السعودية قريبًا، متابعًا، أشكر السعودية على تعاونها في تسهيل الحج والعمرة للإيرانيين.

وأضاف وزير خارجية إيران، بإمكاننا العمل مع السعودية لحل الموضوعات العالقة بالمنطقة بشكل فوري وتم الاتفاق على تشكيل لجان فنية وتخصصية متنوعة مع السعودية.

وأكد وزير خارجية إيران، لدينا اتفاق في وجهات النظر على تفعيل الاتفاقيات الأساسية مع السعودية وأكدنا العزم على تطوير وتعزيز العلاقات مع السعودية.

تابع عبد اللهيان، العلاقات مع السعودية تسير في الاتجاه الصحيح وتشهد تقدماً وأجريت مباحثات مثمرة في الرياض ونثمن دور المملكة في المنطقة.

ووصل وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، إلى الرياض صباح اليوم الخميس، في زيارة رسمية بدعوة من نظيره السعودي، فيصل بن فرحان.

ومن المقرر أن يبحث وزير الخارجية الإيراني ونظيره السعودي من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الملف النووي الإيراني، وأزمة اليمن، وسوريا، والعراق.

وزير الخارجية الإيراني يزور السعودية

وتعد زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى السعودية، الأولى من نوعها بعد اتفاق البلدين في بكين في 27 يناير الماضي، الذي يمهد الطريق لعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد قطعها لمدة 6 سنوات.

وبحسب ما نقلته وكالة "روسيا اليوم"، من المقرر، أن يباشر السفير الإيراني مهامه في الرياض نتاجًا لهذه الزيارة.

وزيارة وزير الخارجية الإيراني إلى السعودية هي خطوة مهمة في مسار تطبيع العلاقات بين البلدين، وتُعد مؤشرًا على رغبة البلدين في تحسين العلاقات والتعاون في عدد من الملفات الإقليمية والدولية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الأربعاء، تنفيذ حُكم الإعدام بحق أمريكي قتل والده المصري.

وذكرت الوزارة في بيان أن الجاني بيشوي شريف ناجي نصيف (أمريكي الجنسية) أقدم على قتل والده مصري الجنسية، وذلك بضربه بقبضة يده على وجهه عدة مرات ضرباً عنيفاً وخنقه بيديه حتى فارق الحياة، وتعذيبه له، والتمثيل به بعد قتله، والشروع في قتل شخص آخر، وتعاطي الحشيش المخدر وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي.