رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يُسجّل انخفاضًا خطيرًا في المياه الجوفية بسبب تغير المناخ

نشر
 المياه الجوفية
المياه الجوفية

سجلت السلطات العراقية انخفاضًا خطيرًا في المياه الجوفية في البلاد المُعرضة لخطر الجفاف والتصحر.

وأوضح عباس علي أحمد ، مدير عام هيئة مياه السليمانية الجوفية في العراق ، أنه "كل 10 سنوات نواجه الجفاف" وبالتالي فإن الحاجة إلى المياه تزداد.

وأشار أحمد إلى أن حصة المياه في العالم انخفضت بسبب الجفاف ، مؤكداً أنه على الرغم من زيادة استهلاك المياه ، إلا أن الموارد آخذة في التناقص.

وقال أحمد: هناك انخفاض خطير في المياه الجوفية. تغير المناخ أيضا له تأثير كبير على هذا. ومع ذلك ، فإن الوضع في إقليم كردستان لم يصل إلى مستويات خطيرة ".

وفي إشارة إلى حدوث انخفاض في كمية الأمطار في السليمانية خلال العامين الماضيين، أكد أحمد أن هذا الوضع يؤدي أيضًا إلى انخفاض في المياه الجوفية.

وصرح أحمد: "نحن بحاجة إلى مراجعة سياستنا بشأن استهلاك المياه. يجب تكوين الفهم الضروري من أجل زيادة وعي الجمهور وإدارة هذه المشكلة ".

من ناحية أخرى، أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، توسيع مهامه لدعم قوات الأمن في العراق، حسبما أفادت وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة.

وقرر الحلف تقديم المشورة لوزارة الداخلية العراقية وقيادة الشرطة وتقديم المساعدة وبناء القدرات.

ويتعلق الهدف الرئيسي لمهمة الناتو في العراق، والتي انطلقت في عام 2018، بالحيلولة دون إعادة ظهور تنظيم داعش.. ولإتمام ذلك، يقوم الحلف بتدريب متدربين عسكريين عراقيين.

من ناحية أخرى، وجهت وزارة المالية العراقية الوزارات كافة بإنهاء إدارة مؤسسات الدولة كافة بالوكالة بحلول 30 تشرين الثاني المقبل.

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة المالية العراقية طيف سامي، اليوم السبت، إلغاء آلاف الحسابات المصرفية.

المالية العراقية وقرارات البنك المركزي

وأشارت سامي في ردها على السؤال أثناء الجلسة التي ترأس جانبا منها محسن المندلاوي النائب الأول لرئيس المجلس العراقي، إلى" قرار مجلس الوزراء وبتوصية من البنك المركزي للبدء بالعمل وفق نظام الأتمتة في المصارف والبنوك بالتعاقد مع شركات خاصة رصينة والتي ستقوم بتجهيز المستلزمات".

ونبهت إلى" وجود تلكؤ من قبل شركتين في تنفيذ العمل في مقر الوزارة وشركة الخدمات المصرفية"، لافتة إلى" إلغاء آلاف الحسابات المصرفية الخالية من الأرصدة والعمل مستمر في تطبيق نظام الأتمتة في المصارف ودوائر الوزارة".

وبينت، أن" الوزارة ترسل موظفيها في دورات تدريبية بشأن العمل في الأتمتة".

دعت وزارة المالية العراقية، يوم الثلاثاء، الوزارات والمحافظات إلى مراجعتها لاستلام تعليمات الموازنة.