رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للاقتصاد الرقمي بالهند

نشر
مجموعة العشرين
مجموعة العشرين

تشارك المملكة العربية السعودية، من خلال وفدًا يمثل منظومة الاقتصاد الرقمي والابتكار والفضاء في السعودية، في اجتماع مجموعة العمل الوزارية الخاصة بالاقتصاد الرقمي لمجموعة العشرين في جمهورية الهند.

السعودية تشارك في مجموعة العشرين بالهند من خلال وفد منظومة الاقتصاد الرقمي 

ويرأس وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة، وفدًا للمشاركة في اجتماع مجموعة العمل الخاصة بالاقتصاد الرقمي، وتتضمن تتضمّن الزيارة إلى جمهورية الهند اجتماعات ولقاءات مع عدد من الدول وشركات القطاع الخاص.

 

ويهدف زيارة وفد السعودية إلى جمهورية الهند، توسيع الشراكة وتعزيز التعاون لدعم نمو الاقتصاد الرقمي وتعزيز مسيرة الابتكار في المملكة.

 

وتأتي أولويات الرئاسة الهندية لمجموعة العشرين هذا العام في مجموعة العمل الخاصة بالاقتصاد الرقمي، على ثلاثة ملفات وهم:

 

ــ البنية التحتية الرقمية العامة

ــ الأمن في الاقتصاد الرقمي

ــ تطوير وتنمية المهارات

 

وتعدّ السعودية اليوم عضوًا فاعلًا في مجموعة العشرين من خلال المشاركة في تشكيل السياسات الرقمية وقيادة عدد من المبادرات، للدفع بالجهود العالمية لسدّ الفجوة الرقمية العالمية.

 

وفي نفس السياق، شاركت المملكة العربية السعودية، السبت الماضي، بوفد يرأسه رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد مازن بن إبراهيم الكهموس، في الاجتماع الوزاري الثاني لمجموعة عمل مكافحة الفساد بدول مجموعة العشرين في جمهورية الهند.

 

وتطرق الاجتماع لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة في مجال مكافحة الفساد، ويأتي أبرزها البيان الوزاري الثاني للوزراء المعنيين بمكافحة الفساد لدول مجموعة العشرين، والتأكيد على تنفيذ خطة التنمية المستدامة للدول الأعضاء لعام 2030م، والتعاون في مجال إنفاذ قوانين مكافحة الفساد، والمساءلة والشفافية، واسترداد الموجودات، وتجريم الرشوة الأجنبية، والمساعدة القانونية المتبادلة، وشفافية ملكية المستفيد الحقيقي، والحرمان من الملاذ الآمن، ونزاهة القطاعين العام والخاص؛ وإشراك أصحاب المصلحة من خارج القطاع العام مثل المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء السعودية (واس) .

 

وناقش تشجيع الدول على دعم البرنامج العالمي لقياس معدلات الفساد التابع للأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد، والتي تهدف من خلاله إلى تطوير إطار لقياس معدلات الفساد، بالإضافة إلى الدعوة للانضمام إلى شبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد التابعة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (GlobE Network)؛ والمستمدة من مبادرة الرياض لتعزيز التعاون الدولي لإنفاذ قوانين مكافحة الفساد، والتي تم تطويرها في ظل رئاسة المملكة العربية السعودية لدول مجموعة العشرين.