رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تصريحات هامة من الصحة السعودية بشأن متحور EG.5

نشر
الأمصار

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للوقاية بالسعودية، الدكتور عبدالله عسيري، أن أوميكرون "EG.5" الذي رصد في الكويت، متحور فرعي، لا يختلف عن غيره من المتحورات الفرعية.

وفي تصريحات لـ"أخبار 24"، فقد ذكر عسيري  أن المتحورات الفرعية تتسم بأعراض تنفسية أخف نوعاً من السلالات التي سبقت "أوميكرون"، وبين أن متحور أوميكرون الأولي، بدأ في الانتشار نهاية 2021 وكان آخر المتحورات ذات الأثر الوبائي وكل ما ظهر بعده يعد متحورات فرعية منه لم تتغير معها شدة المرض ولا أنماط الإصابة.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة الكويتية،  رصدها لمتحور إي جي 5 (EG.5)، والذي يعد من المتحورات الفرعية لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، والذي رصد في الوقت الحالي في نحو 50 دولة حول العالم.

 

الكويت ترصد أول إصابة بمتحور فيروس كورونا

وأوضحت الوزارة  في بيان، أنه استناداً للمعطيات العلمية الأولية، فإنه لا يوجد دليل على أن المتحور الجديد أكثر خطورة من المتحورات الأخرى والتي رصدت مسبقاً، غير أنه لوحظ سرعة انتشاره في بعض المناطق حول العالم.

وأكدت الصحة الكويتية في الوقت ذاته على استقرار المؤشرات التقييمية للوضع الصحي والسريري داخل البلاد.

وأشارت الوزارة إلى أن ظهور مثل تلك المتحورات يعد أمراً متوقعاً ولا يدعو للقلق، حيث أن التحورات من السمات الأساسية للفيروسات.

وأضافت أنه في حال ظهور أية أعراض أو علامات لعدوى تنفسية ضرورة عدم مخالطة الآخرين، واستكمال التطعيمات الموسمية ذات الصلة بالأمراض التنفسية المعدية، وبشكل أخص بالنسبة لفئات ذوي عوامل الاختطار، والالتزام بإجراءات الوقاية للممارسين الصحيين، ورواد المؤسسات الصحية العلاجية، متمنية للجميع موفور الصحة والسلامة.

نصائح وزارة الصحة الكويتية للحد من انتشار المتحور الجديد

فيما يلي بعض النصائح التي قدمتها وزارة الصحة الكويتية للحد من انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا:

 ارتداء الكمامة بشكل صحيح في الأماكن العامة المغلقة.
 غسل اليدين بالماء والصابون أو باستخدام المعقمات الكحولية بشكل متكرر.
 الابتعاد عن الأماكن المزدحمة.
 عدم مخالطة الأشخاص المصابين بأعراض تنفسية.
 استكمال التطعيمات الموسمية ذات الصلة بالأمراض التنفسية المعدية.
 الإبلاغ عن أي أعراض تنفسية للسلطات الصحية.

تدعو وزارة الصحة الكويتية الجميع إلى التعاون في الحد من انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا، والالتزام بالإجراءات الوقائية اللازمة للمحافظة على الصحة والسلامة العامة.

وفي وقت سابق، رصدت وزارة الصحة الكويتية، عددًا من الحالات الإيجابية للمتحور «XBB» من فيروس كورونا، والذي تم رصده في نحو 30 دولة حـول العالم حتى الآن.

وذكرت الوزارة أن ظهور طفرات جينية للفيروسات بمرور الوقت يعتبر أمراً طبيعياً، حيث قد طرأت مجموعة من التغيرات والتحورات الوراثية على فيروس كورونا منذ ظهوره وحتى الآن.

وأضافت أنه وفي هذا الشأن، تواصل الفرق الفنية في قطاعات الوزارة جهودها في متابعة المستجدات الخاصة بهذا المحور