رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد السعودية.. الكويت تسجل إصابات لمتحور XBB من كورونا

نشر
الأمصار

رصدت وزارة الصحة الكويتية، عددًا من الحالات الإيجابية للمتحور «XBB» من فيروس كورونا، والذي تم رصده في نحو 30 دولة حـول العالم حتى الآن.

وذكرت الوزارة أن ظهور طفرات جينية للفيروسات بمرور الوقت يعتبر أمراً طبيعياً، حيث قد طرأت مجموعة من التغيرات والتحورات الوراثية على فيروس كورونا منذ ظهوره وحتى الآن.

وأضافت أنه وفي هذا الشأن، تواصل الفرق الفنية في قطاعات الوزارة جهودها في متابعة المستجدات الخاصة بهذا المحور. 

كما نوهت إلى أن تدابير الصحة العامة وإرشادات الوقاية من فيروس كورونا لا تزال واحدة، وتشمل:

مداومة غسل وتطهير اليدين.

تغطية الفم والأنف أثناء العطس والسعال.

عدم مخالطة الآخرين في حال ظهور أعراض أو علامات المرض.

مداومة تنظيف الأسطح.

المبادرة لأخذ تطعيمات الشتاء الموسمية ولقاح كورونا.

تغطية الفم والأنف في المنشآت الصحية كالمستشفيات، وفي الأماكن المزدحمة المغلقة.

طلب الاستشارة الطبية عند استمرار الأعراض أو زيادة حدتها.

أخبار أخرى.. 

ارتفاع عدد سكان الكويت خلال النصف الأول من العام الجاري

ارتفع عدد سكان دولة الكويت بنسبة 1.8% كما في يونيو 2022 مقارنة بنهاية عام 2021، فيما يعد أول زيادة يتم تسجيلها على مستوى المواطنين والوافدين، على حد سواء، منذ عام 2019.

وكشف تقرير لبنك الكويت الوطني اليوم الأربعاء أن عدد السكان الوافدين ما زال أقل بكثير من المستويات المسجلة في فترة ما قبل الجائحة، إلا انه شهد ارتفاعاً في النصف الأول من العام في ظل استئناف الأنشطة الاقتصادية في القطاعات كثيفة العمالة وزيادة الحاجة إلى العمالة المنزلية.

وعلى صعيد سوق العمل، شهدت معدلات توظيف المواطنين الكويتيين ارتفاعاً حاداً خلال العام الماضي، وذلك بفضل تزايد فرص العمل التي وفرها القطاع الخاص.

وعلى الرغم من انخفاض معدل البطالة بين المواطنين الكويتيين إلى نحو 5.2%، فيما يعد أدنى المستويات المسجلة منذ عام 2016، إلا أن استمرار تزايد فرص العمل بدعم من النمو الاقتصادي يعد من أحد أبرز الأمور الجوهرية لاستيعاب الاعداد المتزايدة من الداخلين الجدد لسوق العمل.

عدد السكان أقل من مستويات الذروة

ووفقاً لأحدث البيانات الديموغرافية الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية، اتخذ عدد سكان الكويت مسار مغايراً في النصف الأول من عام 2022، إلا أنه ما يزال أقل بنسبة 3.5 سنوياً.

وبقي معدل نمو عدد المواطنين الكويتيين ثابتاً دون تغير عند مستوى 2% على أساس سنوي على مدار العامين ونصف العام الماضيين، بينما ارتفعت أعداد الوافدين مرة أخرى بنسبة 2.3% في النصف الأول من عام 2022، لكنها ما تزال منخفضة بشكل ملحوظ على أساس سنوي وأقل بنسبة 11.4% عن مستويات الذروة المسجلة في عام 2019، بانخفاض قدره 382 ألف.