رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. قتال بين إرهابيين يخلف عددًا من الإصابات بمدينة رأس العين

نشر
الأمصار

اندلعت اشتباكات بين مرتزقة الاحتلال التركي في مدينة رأس العين شمال غرب الحسكة في سوريا، ما أدى إلى إصابة عدد من الإرهابيين.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء السورية سانا بأن الاشتباكات وقعت بين إرهابيي ما يسمى “الملك شاه” وما يسمى “فرقة الحمزة” داخل المدينة في سوريا، واستخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وأبانت المصادر أن الاشتباكات خلفت توتراً في المدينة وهلعاً بين المواطنين الذين لازموا منازلهم لفترات طويلة، بينما أغلقت المحال أبوابها وتحولت الأحياء القريبة من الاشتباكات إلى شبه مهجورة في سوريا.

وتشهد مدينة رأس العين في سوريا حالات اقتتال متكررةً بين مرتزقة الاحتلال التركي، جراء خلافات على الاستيلاء على الحواجز المهمة والمنافذ الحدودية والطرق الرئيسية، التي عادةً ما يتم استخدامها في التهريب، وخاصةً تهريب البشر إلى الأراضي التركية من سوريا.

ويستخدم الإرهابيون الأسلحة الثقيلة والمتطورة في هذه الاشتباكات، مما يعرض المدنيين في سوريا للخطر، كما يتسببون في أضرار مادية كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة.

وتدعو الحكومة السورية المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف هذه الاشتباكات وحماية المدنيين من التعرض للخطر.

وفي وقت سابق، أصدر الرئيس السوري، "بشار الأسد"، أمرًا إداريًا أنهى بموجبه الاستدعاء والاحتفاظ للضباط وطلاب الضباط الاحتياطيين المدعوين الملتحقين وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

وقضى الأمر بإنهاء الاستدعاء والاحتفاظ للضباط وطلاب الضباط الاحتياطيين المدعوين الملتحقين وصف الضباط والأفراد الاحتياطيين (المحتفظ بهم والمدعوين الملتحقين) وفقًا لما يلي:

  1. ينهى استدعاء الضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين (المدعوين الملتحقين) اعتباراً من تاريخ 1/10/2023 لكل من بلغت خدمته الاحتياطية الفعلية سنة فأكثر حتى تاريخ 30/9/2023م ضمنا.
  2. ينهى الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين اعتباراً من تاريخ 1/10/2023م وفقاً لما يلي:
    أ ــ صف الضباط والأفراد الاحتياطيين (المحتفظ بهم والمدعوين الملتحقين) لكل من بلغت خدمته الاحتياطية الفعلية ست سنوات ونصف فأكثر حتى تاريخ 30/9/2023 ضمنا.
    ب ــ صف الضباط والأفراد الاحتياطيين (المحتفظ بهم والمدعوين الملتحقين) من مواليد عام 1984 لكل من بلغت خدمته الاحتياطية الفعلية سنتان فأكثر حتى تاريخ 30/9/2023 ضمنا، والتسريح لاحقا لمن يتم السنتين خدمة احتياطية فعلية لهذه المواليد.

تسريح عسكريين

وكان الأسد قد أصدر أول قرار يخص تسريح عسكريين وصف ضباط في قواته في 2018، وحينها، شمل القرار أقدم دورة في قوات النظام هي "الدورة- 102" التي التحقت في الخدمة العسكرية في 2010.

بشار الأسد

وتعتبر "الدورة- 102" هي أقدم دورة والأطول خدمة في تاريخ قوات النظام لأن مدة الاحتفاظ بها بلغت نحو 9 سنوات.

وتبلغ مدة الخدمة الإلزامية في سوريا سنة ونصف السنة، بينما لا يحدد قانون خدمة العلم مدة الخدمة الاحتياطية أو سنوات الاحتفاظ.