رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف| أعلى 10 دول في معدلات التدخين في العالم

نشر
الأمصار

يسبب التدخين  أمراض الرئة، مثل انتفاخ الرئة والتهاب القصبات المُزمن، ويؤدي كذلك إلى تفاقم الربو، ويزيد التدخين من فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل سرطانات الفم والحلق (البلعوم) والمريء والحنجرة والمثانة والبنكرياس والكلى وعنق الرحم وبعض أنواع ابيضاض الدم.

طرق الإقلاع عن التدخين

ونقدم لكم أعلى 10 دول في معدلات التدخين على مستوى العالم:

مصر.. وزير الصحة يكشف أسباب تطبيق قرار حظر التدخين بالمنشآت الصحية

1 – ناورو 52.10%
2 – كيربياتي 52.00%
3 – توفالو 48.7%
4 – الأردن 48.20%
5 – سوريا 47.9%
6 – ميانمار 45.50%
7 – تشيلي 44.70%
8 – لبنان 42.60%
9 – صربيا 40.60%
10 – اليونان 39.10%

التوقف عن التدخين.. إقلاع التدخين

وفاة نحو 9500 شخص سنويا بسبب التدخين في الأردن

ويعد الإقلاع المفاجئ عن التدخين من أهم وأفضل الطرق للتوقف عن التدخين، والإقلاع المفاجئ يُعدّ أفضل الطرق والسبيل الوحيد لترك التدخين، وهناك من يرى أن هذه الطريقة صعبة للغاية، وذلك بسبب صعوبة كسر طقوس التدخين. 

حملة "متحدون ضد التدخين" تصل 50 مليون شخص بمصر والأردن والعراق وفلسطين

وكانت أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، نجاح حملة «متحدون ضد التدخين» في الوصول إلى 20.1 مليون مستهدف من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى 8.5 مليون من خلال التلفزيون والراديو، وذلك في مدة لا تزيد عن 9 أشهر.

ورصدت وزارة الصحة والسكان، ارتفاعا في أعداد المكالمات التي يستقبلها الخط الساخن للإقلاع عن التدخين التابع للوزارة خلال فترة الحملة التي انطلقت 26 سبتمبر 2022 في مصر وفلسطين والأردن والعراق، بالتعاون مع جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، والصحة الدولية للتنمية، والشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية «امفنت».

حملة "متحدون ضد التدخين" تصل 50 مليون شخص بمصر والأردن والعراق وفلسطين

أشار الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الرعاية العلاجية أن الحملة وصلت إلى ما يقدر بنحو 29 مليون شخص في مصر، بينما أفادت تقارير الشركاء وصول الحملة إلى 25 مليون مستهدف في العراق، و3 ملايين في الأردن، وأكثر من 2.5 مليون في فلسطين.

ومن جانبه، اكد الدكتور وجدي أمين، مدير عام الإدارة العامة للأمراض الصدرية ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، أن الحملة ستواصل العمل في محاربة التدخين والتشجيع على الإقلاع عنه وزيادة الوعي بمخاطر التدخين، مضيفًا أن نتائج الحملة أظهرت زيادة معدلات طلب الدعم للإقلاع عن التدخين، لافتا إلى أنه يمكن الوصول إلى الحملة من خلال الرابط التالي: www.unitedagainsttobacco.org