رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسهم أوروبا تهبط بسبب خسائر شركات التعدين المنكشفة على الصين

نشر
الأمصار

سجلت الأسهم الأوروبية، اليوم الاثنين، انخفاضا في مستهل التعاملات، بفعل خسائر شركات التعدين ذات الانكشاف على الصين على خلفية مخاوف بشأن قطاع العقارات المتعثر فيها، كما تراجعت أسهم شركات الطاقة بسبب انخفاض أسعار النفط.

فيما هبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة ليواصل خسائره من الجلسة السابقة.

كما هبطت أسهم قطاع الموارد الأساسية، الذي يضم أكبر شركات التعدين في أوروبا، واحدا بالمئة، كما تراجعت أسهم شركات النفط والغاز 0.8 بالمئة مع هبوط أسعار النفط الخام والمعادن الأساسية وسط تزايد المخاوف بشأن قطاع الموارد الأساسية في الصين وارتفاع الدولار، وهبط سهم إل.في.إم.إتش ذات الانكشاف على الصين والأكثر قيمة في التداول العام بأوروبا 0.5 بالمئة.

وصعد سهم فيليبس 4.7 بالمئة ليتصدر المؤشر ستوكس 600 بعد أن استحوذت شركة الاستثمار الهولندية إكسور على حصة 15 بالمئة فيها.

 

أخبار أخرى…

قبل اجتماع أردوغان وبوتين.. تركيا تعزّز اتصالاتها بشأن صفقة الحبوب

قال مصدر دبلوماسي، لوكالة تاس الروسية للأنباء، إن تركيا كثفت محادثاتها مع أوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بشأن صفقة الحبوب، استعدادا للاجتماع المحتمل بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف المصدر: «كثفت تركيا الجهود الدبلوماسية متعددة الأطراف مع أوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بصفقة الحبوب، وتشارك وزارات الخارجية والدفاع والتجارة في هذا الجهد»، وفق ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وقال المصدر، إنّه تم تكثيف العمل لحسم المشاكل التي تواجه تنفيذ مبادرة الحبوب، قبل اجتماع أردوغان وبوتين.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة ميلييت التركية، أن بوتين سيزور تركيا في الأيام المقبلة. كما أفادت قناة «ايه هابر» التلفزيونية التركية، بأنه وحال لم يقم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة تركيا، سيقوم أردوغان بالسفر إلى الاتحاد الروسي بدلاً من ذلك.

أخبار أخرى..

إصابة 10 أشخاص بانفجار في صوامع قمح غربي تركيا

أصيب عشرة اشخاص ظهر اليوم بانفجار في صوامع قمح بميناء يطل على بحر مرمرة غربي تركيا.

وذكر والي قوجة ايلي غرب البلاد /سدّار ياووز / في تصريح صحفي ان المؤشرات الاولية تشير الى ان سبب الانفجار ناجم عن / انفجار غباري/ ما ادى الى اصابة 10 أشخاص بينهم اثنان في حالة حرجة .

وأشار الوالي إلى أن فرق الانقاذ تمكنت من اخلاء جميع العاملين في الصوامع وتمت السيطرة على موقع الانفجار وتحديد حجم الخسائر من خلال السيطرة على مصادر الدخان والاتربة المتصاعدة من موقع الانفجار.