رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل طقس المغرب.. جو شديد الحرارة

نشر
طقس المغرب
طقس المغرب

يتعرض المغرب خلال الفترة الحالية، لموجة من ارتفاع درجات الحرارة، وتسجيل أعلى درجة حرارة في تاريخها، وكشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، عن درجات الحرارة وحالة الطقس المتوقعة خلال الفترة المقبلة، مشددة على أنه تم تسجيل درجة حرارة في أغادير الواقعة في جنوب البلاد، هي الأعلى على الإطلاق في المملكة.

درجات الحرارة المتوقعة في المغرب

طقس المغرب

وأوضحت الأرصاد الجوية في المغرب، هذا الجو شديد الحرارة والمعروف بظاهرة "الشركي"، يعزا إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب مما تسبب في ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

اقرأ أيضًا.. لأول مرة.. الحرارة في المغرب تتخطى الـ50 درجة مئوية

وتجاوز المعدل الشهري من 5 إلى غاية 13 درجة، خاصة يومي الجمعة 11 والسبت 12" أغسطس الجاري، وهذه هي المرة الأولى التي تتخطى فيها درجات الحرارة الـ50 مئوية في المغرب.

ومنذ بداية الصيف ترزح أراضي المملكة تحت وطأة موجات حر ارتفعت معها درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، وتسبّبت موجة الحر بحريقي غابات شهدهما في الأيام الأخيرة شمال البلاد، في محيط طنجة وشرقا قرب إقليم تازة، وفق مراسلين ميدانيين لوكالة فرانس برس.

أفاد مصدر عسكري مغربي، بأن عناصر وحدة لمراقبة الساحل اعترضت، أمس السبت على مستوى ساحل مدينة الداخلة، قاربًا جانحًا، كان على متنه 130 مهاجرا سنغاليا غير شرعي، بينهم امرأة.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء المغربية «وات»، مساء الأحد، أشار المصدر ذاته إلى أن القارب انطلق من منطقة فاس بوي، بالقرب من مدينة تيي بالسنغال، متوجها إلى جزر الكناري.

ولفت إلى تسليم الأشخاص الذين تم إنقاذهم إلى مسئولي الأمن الوطني؛ للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري العمل بها.

بينها المغرب.. ألمانيا تتفاوض مع ست دول حول اتفاقيات هجرة

تتفاوض ألمانيا مع ست دول على الأقل، بينها المغرب، للتوصل إلى اتفاقيات هجرة، لجذب العمال المهرة والحد من الهجرة غير النظامية بنفس الوقت.

وكانت برلين وقعت اتفاقًا مع البرازيل لجذب العمالة الماهرة، خاصة الممرضين.

وتتفاوض الحكومة الاتحادية في ألمانيا على اتفاقيات هجرة مع ست دول على الأقل، بهدف مكافحة النقص في العمالة الماهرة من جهة، والحد من الهجرة غير النظامية من جهة أخرى.