رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لأول مرة.. الحرارة في المغرب تتخطى الـ50 درجة مئوية

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الأرصاد في المغرب، اليوم الأحد، أن الممكلة سجلت أعلى درجة حرارة في تاريخها حيث بلغت درجات الحرارة اليوم 50,4 درجة مئوية في مدينة أغادير الواقعة في جنوب البلاد.

وقالت المديرية العامة للارصاد المغربية في بيان لها، إن هذه الظاهرة معروفة باسم "الشركي"، وهي عبارة عن صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب مما تسبب في ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

وأضافت الأرصاد المغربية، أن المعدل الشهري لدرجات الحرارة تجاوز الـ  13 درجة بعد أن كان 5 درجات خاصة يومي الجمعة 11 والسبت 12" أغسطس الجاري.

وأشارت إلى أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ المملكة المغربية التي تتخطى فيها درجات الحرارة الـ 50 مئوية في البلاد.

ومنذ بداية الصيف ترزح أراضي المملكة تحت وطأة موجات حر ارتفعت معها درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، حيث تسبّبت موجة الحر بحريقي غابات شهدهما في الأيام الأخيرة شمال البلاد، في محيط طنجة وشرقا قرب إقليم تازة.

أخبار أخرى..

مغاربة العالم وأجانب يملكون أسهماً بـ 156 مليار درهم في بورصة البيضاء

ذكرت الهيئة المغربية لسوق الرأسمالية، اليوم الأحد، أن جاري الأسهم المدرجة ببورصة الدار البيضاء التي يملكها الأجانب والمغاربة المقيمون بالخارج بلغت 156 مليار درهم برسم سنة 2022، من أصل رسملة إجمالية بالبورصة تصل إلى 561 مليار درهم، أي بمعدل امتلاك يبلغ 27,8 في المائة.

وأشارت الهيئة ضمن إحصائياتها الخاصة بشهر يوليوز إلى أن هذه الحصة شهدت تراجعا مقارنة بمتم السنة التي قبلها، حين كانت في حدود 30,3 في المائة، لكن تظل أعلى من أدنى نقطة سجلت سنة 2012 (26,5 في المائة).

ويفسر هذا التراجع بانخفاض أسعار الأسهم المدرجة المكونة لمحافظ المستثمرين الأجانب، نظرا لتراجع المؤشر المرجعي لبورصة الدار البيضاء بنسبة 19,75 في المائة سنة 2022.

ويتجلى من المعطيات أن المالكين الأجانب الرئيسيين للشركات المدرجة مازالوا المستثمرين المنحدرين من الشرق الأوسط وأوروبا، إذ يمثلون لوحدهم أزيد من 93 في المائة من إجمالي استثمار الأجانب، و26 في المائة من رسملة البورصة.

ويتمركز المستثمرون القادمون من هاتين المنطقتين، بالأساس، بالإمارات العربية المتحدة وفرنسا، حيث تهم مجموع الأسهم المملوكة الشركات الفاعلة في قطاعات الاتصالات، والكهرباء، والأبناك، والبترول والغاز، والمباني ومواد البناء.

الاستثمار الأجنبي

على مستوى الاستثمار، تشير معطيات الهيئة إلى أن المبالغ التي استثمرها الأجانب في الأسهم المدرجة تراجعت بنسبة 25,3 في المائة، لتبلغ 156 مليار درهم سنة 2022.

وأوردت الهيئة، في تقريرها حول الاستثمار الأجنبي في الأدوات المالية برسم سنة 2022، أن هذه النتيجة تعزى أساسا إلى الأداء السلبي على مستوى سوق الأسهم.