رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل أعلى درجة حرارة في تاريخه لليوم الثاني

نشر
الأمصار

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب تسجيل درجة حرارة قياسية بلغت 50,4 مئوية في أغادير الواقعة في جنوب البلاد، واعتبرت الأعلى على الإطلاق في المملكة.

وقالت المديرية في بيان إن "هذا الجو الشديد الحرارة والمعروف بظاهرة "الشركي"، يعزا الى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب مما تسبب في ارتفاع شديد في درجات الحرارة، حيث تجاوز المعدل الشهري من 5 إلى غاية 13 درجة، خاصة يومي الجمعة 11 والسبت 12" أغسطس الجاري".

وأشارت إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تتخطى فيها درجات الحرارة الـ50 مئوية في المغرب.

ومنذ بداية الصيف ترزح أراضي المملكة تحت وطأة موجات حر ارتفعت معها درجات الحرارة إلى مستويات قياسية.

وتسبّبت موجة الحر بحريقي غابات شهدهما في الأيام الأخيرة شمال البلاد، في محيط طنجة وشرقا قرب إقليم تازة، وفق مراسلين ميدانيين لوكالة فرانس برس.

لأول مرة.. الحرارة في المغرب تتخطى الـ50 درجة مئوية

وأعلنت هيئة الأرصاد في المغرب، الأحد، أن الممكلة سجلت أعلى درجة حرارة في تاريخها حيث بلغت درجات الحرارة اليوم 50,4 درجة مئوية في مدينة أغادير الواقعة في جنوب البلاد.

وقالت المديرية العامة للارصاد المغربية في بيان لها، إن هذه الظاهرة معروفة باسم "الشركي"، وهي عبارة عن صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب مما تسبب في ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

 

وأضافت الأرصاد المغربية، أن المعدل الشهري لدرجات الحرارة تجاوز الـ  13 درجة بعد أن كان 5 درجات خاصة يومي الجمعة 11 والسبت 12" أغسطس الجاري.

وأشارت إلى أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ المملكة المغربية التي تتخطى فيها درجات الحرارة الـ 50 مئوية في البلاد.

ومنذ بداية الصيف ترزح أراضي المملكة تحت وطأة موجات حر ارتفعت معها درجات الحرارة إلى مستويات قياسية، حيث تسبّبت موجة الحر بحريقي غابات شهدهما في الأيام الأخيرة شمال البلاد، في محيط طنجة وشرقا قرب إقليم تازة.

مغاربة العالم وأجانب يملكون أسهماً بـ 156 مليار درهم في بورصة البيضاء

ذكرت الهيئة المغربية لسوق الرأسمالية، الأحد، أن جاري الأسهم المدرجة ببورصة الدار البيضاء التي يملكها الأجانب والمغاربة المقيمون بالخارج بلغت 156 مليار درهم برسم سنة 2022، من أصل رسملة إجمالية بالبورصة تصل إلى 561 مليار درهم، أي بمعدل امتلاك يبلغ 27,8 في المائة.