رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو تعلن نمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا بأكثر من 2٪ نهاية 2023

نشر
الأمصار

 أكد وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ريشيتنيكوف، اليوم السبت، أن الناتج المحلي الإجمالي الروسي سينمو بأكثر من 2٪ بحلول نهاية العام الجاري 2023.

وأضاف ريشيتنيكوف أن الاقتصاد الروسي، سينمو بالتأكيد بأكثر من 2٪، لكن دعونا ننتظر أرقامًا محددة"، مشيرا إلى أن هناك اهتمام بتقييم النمو في روسيا خلال السنوات القادمة، وفقا لما أوردته وكالة "تاس" الروسية.


وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن نمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا هذا العام قد يعوض انخفاض العام الماضي.

أخبار أخرى…

إسرائيل.. افتتاح خط "ترام تل أبيب" في 18 الجاري

الأمصار

أعلنت وزارة المواصلات الإسرائيلية، إن الخط الأحمر للسكك الحديدية الخفيفة في إسرائيل في تل أبيب سيبدأ العمل رسميًا في 18 أغسطس الجاري، بعد سنوات من التأخير، سيربط الخط بتاح تكفا ببات يام ويمتد لمسافة تزيد عن 24 كيلومترًا، مع 33 محطة تخدم أيضًا مدن بني براك ورمات غان وتل أبيب.

 

وأكدت وزيرة النقل الاسرائيلية ميري ريغيف أنه تم استلام جميع الموافقات اللازمة لفتح الخط.

يأتي تدشين الخط الأحمر بعد سنوات من التأخير في المشروع. قبل نحو ثلاثة أشهر، وبعد تأجيل آخر، أعلنت وزيرة النقل نقل إدارة المترو من شركة NTA.

أخبار أخرى…

أمريكا تطلب من روسيا توضيح شروطها لاستئناف صفقة الحبوب

الحبوب

قال رئيس مكتب العقوبات بوزارة الخارجية الأمريكية، جيمس أوبراين، إن الولايات المتحدة تطلب من روسيا توضيح مطالبها مُقابل استئناف مُبادرة الحبوب في البحر الأسود.

وأضاف أوبراين في مؤتمر صحفي: "تحتاج روسيا إلى توضيح ما تطلبه. لقد تقدمت بعدد من المطالب المختلفة، وكلها تتعلق بحقيقة أن المؤسسات الروسية المختلفة لا تتلقى خدمات من القطاع الخاص".

ووفقًا له، أشارت الولايات المتحدة بالفعل إلى استعدادها "للمساعدة في أي من هذه القضايا"، مضيفا: "ومع ذلك، ليس من الواضح ما تعتبره روسيا نجاحا".

وكرر أوبراين تصريحات وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، بأن روسيا صدرت رقما قياسيا بلغ 61.8 مليون طن من الحبوب العام الماضي، ما يمثل "زيادة بنسبة 10 إلى 15% عن أي عام سابق".

وتابع الدبلوماسي: "إذا كان المعيار هو غذاء الكوكب، فإن العملية التي نشارك فيها مع الأمم المتحدة وتركيا لمساعدة الصادرات الروسية تعمل بنجاح، وتبدو الشكاوى الروسية وكأنها شكاوى ثانوية بشأن نظام يعمل بشكل جيد للغاية".

مُبادرة البحر الأسود

وتشمل مبادرة البحر الأسود، التي تم التوقيع عليها في 22 يوليو 2022، من قبل ممثلي روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تصدير الحبوب والأغذية الأوكرانية، وكذلك الأسمدة عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك أوديسا.