رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تدرس إمكانية إنشاء مركز لوجستي للموانئ شرق إفريقيا

نشر
الأمصار

صرح وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ريشيتنيكوف، بأن بلاده تدرس إمكانية تحديد موقع مركز لوجستي للموانئ على الساحل الشرقي لإفريقيا؛ كجزء من الممر بين الشمال والجنوب.


وأضاف ريشيتنيكوف - خلال اجتماع للرئيس فلاديمير بوتين مع أعضاء الحكومة - "ندرس موقع مركز لوجستي للموانئ الروسية وقاعدة شحن على الساحل الشرقي لإفريقيا كجزء من ممر الشمال والجنوب"، بحسب ما أوردت وكالة تاس الروسية.

 

يذكر أنه تم التوقيع على اتفاق حكومي دولي بشأن إنشاء ممر النقل المتعدد الوسائط بين الشمال والجنوب من قبل روسيا والهند وإيران في عام 2000.

وفي وقت لاحق، ارتفع عدد المشاركين إلى 14 دولة. ويهدف المشروع إلى جذب تدفقات الشحن العابر من الهند وإيران وإيران، ودول الخليج عبر الأراضي الروسية إلى أوروبا.

 

اقرأ أيضاً..

موسكو تعرب عن خشيتها من المبادرة السعودية المقرر انعقادها في جدة

 

تعتزم السعودية استضافة مؤتمر لنحو 30 دولة الأسبوع المقبل من أجل صياغة اقتراح متفق عليه لوقف القتال بين روسيا وأوكرانيا، وفق تقارير صدرت عن الرياض وأكدتها كييف

وأعربت روسيا عن مخاوفها من قيام تحالف معاد لها تستضيفه السعودية وفق ما أفاد بيان أصدرته الخارجية الروسية بهذا الصدد، وجاء فيه: "هذه محاولة من قبل عصابة زيلينسكي للاستفادة من حسن نية الدول المشاركة في المبادرة (السعودية) لغرض تشكيل تحالف معاد لروسيا".

 

من ناحية أخرى، أعلنت فرنسا، الأربعاء، أن روسيا تعرض الأمن الغذائي العالمي للخطر عمدًا، وذلك بعد أن أضرت ضربات بطائرة مسيرة روسية بالبنية التحتية في ميناء أوكراني حيوي على نهر الدانوب.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن "روسيا مرة أخرى تعرض الأمن الغذائي العالمي للخطر بشكل متعمد من خلال تدمير البنية التحتية الأساسية لتصدير الحبوب".

 

واتهمت موسكو "بالسعي وراء مصلحتها فقط على حساب السكان الأكثر ضعفا" ورفع أسعار المنتجات الزراعية.

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية، أعلنت اليوم الأربعاء، أن مستودع حبوب تضرر في ميناء على نهر الدانوب نتيجة ضربة روسية.

وكتبت الوزارة على منصة “تويتر”: "تضررت رافعة حبوب أخرى في ميناء إسماعيل بمنطقة أوديسا من قبل الروس".

وأضافت: "الحبوب الأوكرانية لديها القدرة على إطعام ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم".