رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الفرنسية: باريس لا تعترف بالسلطات المنبثقة من "انقلاب النيجر"

نشر
وزارة الخارجية الفرنسية
وزارة الخارجية الفرنسية

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة، إن باريس "لا تعترف بالسلطات" المنبثقة من الانقلاب الذي قاده الجنرال عبد الرحمن تشياني وتعتبر محمد بازوم "المنتخب ديموقراطيا"، "الرئيس الوحيد لجمهورية النيجر.

وذكر بيان الوزارة: "نكرّر بأقوى العبارات المطالب الواضحة للمجتمع الدولي، الداعية إلى استعادة النظام الدستوري والسلطة المدنية المنتخبة ديموقراطياً في النيجر من دون تأخير"، وذلك بعد بضع ساعات على تلاوة الجنرال تشياني بياناً عبر التلفزيون الوطني قدّم نفسه من خلاله على أنّه "رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن".

وشدد البيان: "نكرر بأقوى العبارات مطالبة المجتمع الدولي الواضحة بالاستعادة الفورية للنظام الدستوري والسلطة المدنيةالمنتخبة ديمقراطيا".

ومن جانبهم، حذّر الانقلابيون في النيجر من "أيّ تدخّل عسكري أجنبي"، وذلك في بيان تمّت تلاوته عبر التلفزيون الوطني الجمعة.

انقلاب عسكري على رئيس النيجر

وكانت قد أعلنت عدة مصادر أمنية، الأربعاء، إن بعض جنود الحرس الرئاسي في النيجر يحاصرون القصر الرئاسي في العاصمة نيامي، بينما خرج مواطنون مؤيدون للرئيس في شوارع البلاد.

قال مصدر مقرب من القصر الرئاسي في نيامي لموقع سكاي نيوز عربية، إن رئيسا الجمهورية والوزراء السابقان محمدو إيسوفو وبرجي رافيني يتفاوضان مع قائد الحرس الرئاسي الجنرال تشياني وعناصره لإيجاد حل سلمي.

وخرج مواطنون مؤيديون لرئيس الجمهورية محمد بازوم في مسيرات تلبية لدعوات للحشد وإفشال محاولة الانقلاب.

احتجز الحرس الرئاسي رئيس النيجر محمد بازوم في نيامي الأربعاء بعد فشل "المحادثات"، ومنح الجيش "مهلة" للحرس، وفق ما أفاد مصدر مقرب من الرئاسة وكالة فرانس برس.

أشارت الرئاسة في رسالة نشرتها على تويتر، إلى أنه صباح الأربعاء "انخرط عناصر من الحرس الرئاسي في حركة استياء مناهضة للجمهورية وحاولت الحصول على دعم الجيش والحرس الوطني، دون أن تنجح في ذلك".
وأضافت الرئاسة أن "الجيش والحرس الوطني مستعدان لمهاجمة عناصر الحرس الجمهوري المشاركين في هذه الحركة إذا لم يستعيدوا هدوءهم" مؤكدة أن "رئيس الجمهورية وعائلته بخير".
محاولة انقلاب

قالت رئاسة النيجر في بيان الأربعاء إن بعض عناصر الحرس الرئاسي بدأوا حركة "مناهضة للجمهورية" و"فاشلة" وإن الجيش الوطني مستعد لمهاجمتهم إذا لم يعودوا لرشدهم.

قالت رئاسة النيجر إن الرئيس محمد بازوم وأسرته بخير بعد أن قالت مصادر أمنية إن الحرس الجمهوري يحتجزه داخل القصر الجمهوري.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، الأربعاء: نندد بشدة بما يبدو أنها محاولة انقلاب في النيجر.

باريس تدين 

أبدت فرنسا الأربعاء "إدانتها الشديدة لأي محاولة لتولي الحكم بالقوة" في النيجر، حليفتها الرئيسية في منطقة الساحل والتي تشهد محاولة انقلاب بعدما عمد عناصر في الحرس الرئاسي الى احتجاز الرئيس محمد بازوم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن "فرنسا قلقة للاحداث الراهنة في النيجر وتتابع بانتباه تطور الوضع".

وأضافت أن فرنسا تضم صوتها إلى "الاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في دعوتهما لاستعادة وحدة المؤسسات الديموقراطية النيجرية".