رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يقترح تمديد حالة الطواريء لتجنب الانتخابات الأوكرانية

نشر
الأمصار

اقترح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، تمديد حالة الطوارئ، وبالتالي إلغاء الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في أكتوبر.

أعلن زيلينسكي الأحكام العرفية في 24 فبراير 2022، وقام بتمديدها منذ ذلك الحين، تم الإعلان عن أحدث تمديد لمدة 90 يوما في 20 مايو، ومن المقرر أن ينتهي في 18 أغسطس، إذا وافق البرلمان الأوكراني على طلب زيلينسكي الأخير، فسيشهد ذلك تمديد حالة الطوارئ حتى 15 نوفمبر.

 

ويدعو القانون الأوكراني إلى إجراء انتخابات برلمانية في موعد أقصاه 29 أكتوبر، على أن يبدأ موسم الحملات الانتخابية لمدة 60 يوما في 28 أغسطس.

 

ومع ذلك، فإنه يحظر أيضا الحملات الانتخابية والتصويت خلال الأحكام العرفية. ومن شأن تمديد آخر أن يقطع موسم الحملات الانتخابية للانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها حاليا في مارس 2024.


 وأعلن زيلينسكي في مايو: “إذا كانت لدينا أحكام عرفية، فلا يمكننا إجراء انتخابات. يحظر الدستور أي انتخابات خلال الأحكام العرفية”. وفي الشهر التالي، قال لبي بي سي إن 'الانتخابات يجب أن تحدث في وقت السلم، عندما لا يكون هناك قتال'.

 

وانتقد بعض مؤيدي أوكرانيا في أوروبا وأمريكا الشمالية احتمال إلغاء الانتخابات، وقال رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا “تايني” كوكس في مقابلة في مايو إن أوكرانيا يجب أن تستعد للتصويت في أقرب وقت ممكن.

أخبار أخرى…

أمين عام الأمم المتحدة يعين مصريا في لجنة الخبراء المعنية باليمن

جوتيريش

جوتيريش

عين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، المصري جاسر الشاهد عضواً في لجنة الخبراء المعنية باليمن حيث تقدم اللجنة الدعم للجنة العقوبات التي تضم أعضاء مجلس الأمن لتنفيذ مهامها.

جاسر الشاهد 

تم إنشاء لجنة العقوبات بناءً على القرار الصادر عن مجلس الأمن رقم 2140 في عام 2014. وقد عملت اللجنة بجدية لمعالجة التحديات متعددة الجوانب التي نشأت نتيجة النزاع في اليمن، وتتركز مهمتها في رصد تنفيذ إجراءات العقوبات.

وقد عمل جاسر الشاهد سابقا في كلا من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في مجالات ادارة الازمات وشؤون نزع السلاح، وحاصل على ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة ووريك في انجلترا.

أخبار أخرى..

موسكو والقاهرة تتوسعان في مشاركة شركات النفط والغاز الروسية في مشروعات جديدة

قال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، إن موسكو والقاهرة اتفقتا على زيادة إمدادات الطاقة وتوسيع مشاركة شركات النفط والغاز الروسية في مشاريع جديدة .

وكشف شولجينوف خلال مقابلة له مع وكالة أنباء "تاس" الروسية ، أوردتها على موقعه الإلكتروني اليوم الخميس: "لقد التقيت بوزير البترول والثروة المعدنية المصرى طارق الملا أكثر من مرة، واتفقنا على زيادة إمدادات النفط إلى مصر وتوسيع مشاركة شركات النفط والغاز الروسية فى مشروعات جديدة لإنتاج الهيدروكربونات فى مصر".