رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو والقاهرة تتوسعان في مشاركة شركات النفط والغاز الروسية في مشروعات جديدة

نشر
 وزير الطاقة الروسي
وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف

قال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، إن موسكو والقاهرة اتفقتا على زيادة إمدادات الطاقة وتوسيع مشاركة شركات النفط والغاز الروسية في مشاريع جديدة .

وكشف شولجينوف خلال مقابلة له مع وكالة أنباء "تاس" الروسية ، أوردتها على موقعه الإلكتروني اليوم الخميس: "لقد التقيت بوزير البترول والثروة المعدنية المصرى طارق الملا أكثر من مرة، واتفقنا على زيادة إمدادات النفط إلى مصر وتوسيع مشاركة شركات النفط والغاز الروسية فى مشروعات جديدة لإنتاج الهيدروكربونات فى مصر".

وأضاف وزير الطاقة الروسي أن موسكو ستكون قادرة على تقديم معاييرمحددة متفق عليها، بعد توقيع الشركات الروسية والمصرية على العقود.

انطلاق فعاليات النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية

وقد انطلقت فعاليات النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدينة سان بطرسبرج الروسية وتناقش القمة التى تشارك فيها 49 دولة أفريقية، سبل تنويع مجالات التعاون الروسى الأفريقى كما تناقش صفقة الحبوب وجهود روسيا لدعم أسواق الغذاء العالمية.

 القمة الأفريقية الروسية

وصرح المستشار أحمد فهمى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أن الرئيس الروسي رحب بزيارة نظيره المصري إلى روسيا، مشيداً بالدور المهم للرئيس السيسي فى إطلاق النسخة الأولى من القمة الروسية الأفريقية أثناء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في عام 2019، والتى هدفت إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدى للتحديات المشتركة.

كما أشار الرئيس بوتين إلى الأهمية التى يوليها لاستمرار التنسيق والتشاور مع الرئيس المصري بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتقديره لدور مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ومن جانبه، أعرب الرئيس السيسي عن حرصه على تعميق علاقات الشراكة مع روسيا الاتحادية في إطار التطور المستمر الذي تشهده تلك العلاقات، والذي تكلل بالتوقيع على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة في عام 2018، مشيداً في هذا الصدد بالتعاون الثنائي القائم في العديد من المجالات والمشروعات المشتركة الجارية، خاصةً مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.