رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الإفريقي يدين بشدة توجه بعض الجنود لزعزعة المؤسسات الديمقراطية في النيجر

نشر
الأمصار

أكد رئيس المفوضية الإفريقية، موسى فقيه، أن الاتحاد الإفريقي يدين بشدة توجه بعض الجنود لزعزعة المؤسسات الديمقراطية في النيجر.

وكان قالت عدة مصادر أمنية، الأربعاء، إن بعض جنود الحرس الرئاسي في النيجر يحاصرون القصر الرئاسي في العاصمة نيامي.

مهلة للحرس

احتجز الحرس الرئاسي رئيس النيجر محمد بازوم في نيامي الأربعاء بعد فشل "المحادثات"، ومنح الجيش "مهلة" للحرس، وفق ما أفاد مصدر مقرب من الرئاسة وكالة فرانس برس.
وقال هذا المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إنه "عقب المحادثات، رفض الحرس الرئاسي الافراج عن الرئيس، ومنحه الجيش مهلة" وذلك بسبب حالة استياء لدى أفراد من الحرس الرئاسي الذين منعوا الوصول إلى مقر الرئاسة في نيامي.
أشارت الرئاسة في رسالة نشرتها على تويتر، إلى أنه صباح الأربعاء "انخرط عناصر من الحرس الرئاسي في حركة استياء مناهضة للجمهورية وحاولت الحصول على دعم الجيش والحرس الوطني، دون أن تنجح في ذلك".
وأضافت الرئاسة أن "الجيش والحرس الوطني مستعدان لمهاجمة عناصر الحرس الجمهوري المشاركين في هذه الحركة إذا لم يستعيدوا هدوءهم" مؤكدة أن "رئيس الجمهورية وعائلته بخير".


محاولة انقلاب


قالت رئاسة النيجر في بيان الأربعاء إن بعض عناصر الحرس الرئاسي بدأوا حركة "مناهضة للجمهورية" و"فاشلة" وإن الجيش الوطني مستعد لمهاجمتهم إذا لم يعودوا لرشدهم.

أخبار ذات صلة…

الحرس الرئاسي في النيجر يحتجز وزير الداخلية داخل منزله

قالت وكالة "رويترز" إن الحرس الرئاسي في النيجر احتجز وزير الداخلية في منزله.

النيجر يُحاصرون القصر الرئاسي:

وقالت رويترز في وقت سابق إن بعض جنود الحرس الرئاسي في النيجر يحاصرون القصر الرئاسي في العاصمة نيامي وتم مشاهدة عربات عسكرية تغلق مدخل القصر الرئاسي.

وذكرت مصادر أمنية أنه تم منع الوصول إلى مقرات الوزارات الواقعة بجوار القصر، وقال مسؤول في الرئاسة إن العاملين داخل القصر لم يتمكنوا من الوصول إلى مكاتبهم.

موقع الرئيس محمد بازوم:

وأشارت الوكالة إلى أنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كان الرئيس محمد بازوم بداخل القصر الرئاسى كما أوضحت مصادر إفريقية أن مفاوضات تجري الآن بين الرئيس النيجري وقادة الحرس الرئاسي.

أحبطت محاولة انقلاب عسكري:

جدير بالذكر أن النيجر أحبطت محاولة انقلاب عسكري نفذه عناصر من الجيش، وذلك عشية أداء الرئيس المنتخب محمد بازوم اليمين والذى يعد أحد المقربين وتربطه صلة وثيقة بالرئيس المنتهية ولايته محمد إيسوفو.

وقال مصدر عسكري في النيجر، اليوم لوكالة فرانس برس، إنه تم إيقاف عسكريين إثر "محاولة انقلاب" مشيرا إلى أن "الوضع تحت السيطرة".

الاقتراب من القصر الرئاسي:

وقال المصدر "وقعت اعتقالات في صفوف عدد قليل من عناصر الجيش كانوا وراء محاولة الانقلاب. لم تتمكن هذه المجموعة من الاقتراب من القصر الرئاسي بعد أن ردّ الحرس الرئاسي"، وأكد أن الوضع بات "تحت السيطرة".

وبحسب رواية فرانس برس، فإنه ليل الثلاثاء - الاربعاء سمع "إطلاق نار كثيف"بالاسلحة الثقيلة" قرب مقر الرئاسة في نيامي، كما قال السكان، ونجح الحرس الرئاسي في صد الهجوم