رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئاسة النيجر: تصرفات الحرس الرئاسي غير مدعومة من الجيش

نشر
رئيس النيجر محمد
رئيس النيجر محمد بازوم

قالت رئاسة دولة "النيجر"، إن تصرفات الحرس الرئاسي غير مدعومة من الجيش، جاء ذلك بعد مُحاصرة قصر الرئيس محمد بازوم، في العاصمة نيامي ويحتجزه.

ووفقًا للأنباء حاصر جنود الحرس الرئاسي مكتب بازوم ومقر إقامته، ولا يزال الوضع هادئا في منطقة القصر الرئاسي، ولم يسمع إطلاق للنار.

وأفادت صحيفة "جون أفريك"، نقلا عن مصدر عسكري إقليمي، بأن الرئيس محتجز من قبل جنود متمردين.

وقال مصدر آخر أن بازوم "آمن وبصحة جيدة" ويتفاوض مع الجيش.

رئيس النيجر محمد بازوم

ووفقًا للمعلومات الأولية فإن زعيم المجموعة التي تحاصر القصر هو قائد الحرس الرئاسي، اللواء عمر تشياني.

وذكرت صحيفة "موند" نقلا عن مصدر مقرب من الرئيس أن "الأمر لا يتعلق بانقلاب"، ولكن الوضع متوتر بسبب بعض "المشاكل مع الحرس الرئاسي".

تُجدر الإشارة إلى أن بازوم تم انتخابه رئيسا عام 2021 ويعتبر حليفا وثيقا لفرنسا.

انفجار صهريج وقود:

وفي سياق آخر، لقي اليوم الاثنين، 8 أشخاص مصرعهم في انفجار صهريج وقود في ولاية أوندو، جنوبي نيجيريا، حيث حاولوا الحصول على البنرين من المركبة التي انحرفت في حادث.

وأفادت وكالة سلامة الطرق النيجيرية بأن شاحنة نقل وقود كانت محملة بالبنزين، عندما انفجر صهريجها خلال محاولة الضحايا الحصول على الوقود منها.

وأوضحت الوكالة أن السائق فقد السيطرة على الناقلة يوم الأحد، وانحرف عن الطريق لتسقط في منطقة أوندو أوديجبو، فيما نجا السائق ومساعده من الحادثة.

وأشارت إلى أن سكان المنطقة حاولوا الحصول على الوقود عبر فتح تجويف في الصهريج، مرجحا أن يكون ذلك سبب الانفجار.

ووفقًا للسلطت المحلية، فقد تسبب الانفجار في احتراق الجثث الثمانية، ما جعل التعرف على هوية أصحابها أمرا صعبا.

وغالبًا ما تؤدي محاولات سحب الوقود من مواقع حوادث الناقلات إلى وقوع قتلى في أجزاء من نيجيريا، حيث تواصل أسعار الوقود الارتفاع هذا العام إلى أكثر من الضعف.

من ناحية أخرى، طالبت تيسير النوراني، وزيرة العمل والإصلاح الإداري السابقة بالحكومة السودانية، سرعة تشكيل جبهة عريضة لوقف الحرب فى السودان، والعمل على الوقف الدورى للصراع القائم، وحماية المدنيين والعمل على الوصول لنتائج مرجوة فى هذا الصدد على وجه الخصوص.

جاء ذلك خلال الندوة التى تعقدها المنظمة العربية لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، لمناقشة سبل حماية حقوق الإنسان فى سياق النزاع المسلح الجارى وتداعياته السياسية والإنسانية الميسرة.

وخلال اللقاء، شددت نوراني، على ضرورة وقف إطلاق النار والعمل على حماية المدنيين فى مناطق الحرب، ومناطق المعابر، خاصة بعدما شهد المدنيين صور كثيرة من الانتهاكات خال الفترة الأخيرة، متابعة:" ندين كل الانتهاكات التى تعرض لها المواطنين خلال الفترة الأخيرة، شهدنا كل أنواع الانتهاك على الأرض، وعلى الرغم من هذا الكم من الانتهاكات الا أننا لم نرى أية إدانة لهذه الانتهاكات.

ومن جانبها، شاركت بالرأي، زحل أمين، أستاذ القانون الدستورى، بقولها إن هناك اختلافات كبيرة بين فئات وأطراف الشعب السوداني، وأصبح هناك شرخ كبير بين أبناء الشعب السوداني، وفجوة من الثقة بين الأطراف جميعها، ومن ثم انعكس هذا الأمر على الأوضاع الجارية الآن.