رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الإمارات يلتقي عددًا من المشاركين في مؤتمر الهجرة بروما

نشر
الأمصار

التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الأحد، عدد من المشاركين في أعمال المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة في روما.

وعلى هامش المؤتمر، التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كلا على حدة، قيس سعيد رئيس تونس، ونجيب ميقاتي رئيس وزراء لبنان، وتشارلز ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، وأورسولا فان دار لاين رئيسة المفوضية الأوروبية.

‌وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع المشاركين في المؤتمر ــ خلال هذه اللقاءات ــ مختلف جوانب التعاون والعمل المشترك وسبل دعمه وتطويره لما فيه المصلحة المشتركة‎ للجميع.

كما تناولت لقاءات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أعمال المؤتمر ومخرجاته، معربين عن تمنياتهم أن يحقق المؤتمر أهدافه المرجوة في تعزيز التعاون الدولي الفاعل لوقف الهجرة غير النظامية والحفاظ على الأرواح البشرية من خلال وضع رؤية شاملة ومتكاملة للتعامل مع هذه الظاهرة وأسبابها وتحدياتها، وفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

‏وأشاد المشاركون بإعلان دولة الإمارات مساهمتها المالية بقيمة 100 مليون دولار لدعم المشاريع التنموية في الدول المتأثرة من ظاهرة الهجرة غير النظامية ويتضمن ذلك دعم المبادرات المطروحة في "مسار روما"، مثمنين نهج الدولة وجهودها في دعم المجالات الإنسانية وإسهاماتها البناءة والمؤثرة في مواجهة التحديات العالمية المشتركة.

افتتاح المؤتمر

وفي وقت سابق اليوم، افتتحت المؤتمر، جورجا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا بحضور رؤساء دول وحكومات ومسؤولين معنيين وخبراء إلى جانب ممثلي العديد من المنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات المعنية بقضايا الهجرة وتحدياتها والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

وناقش المؤتمر تحديات الهجرة غير النظامية والحاجة الملحة إلى إيجاد حلول متكاملة تعالج أسبابها من جذورها، إلى جانب البحث عن السبل الكفيلة بالحد من هذه الظاهرة والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعوامل التنمية الاجتماعية والاقتصادية والأمن والاستقرار في بلدان الهجرة.

كما يبحث المؤتمر تكثيف العمل الجماعي الدولي والتعاون البناء للإسهام في حماية أرواح المهاجرين وصون كرامتهم وحقهم في الحياة الكريمة حيث تتسبب هذه الهجرات في فقدان آلاف الأرواح البشرية سنوياً.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، قد وصل إلى مقر المؤتمر الذي يعقد في وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية وكان في استقباله جورجا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا.

ووصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في وقت سابق اليوم إلى روما في زيارة عمل للجمهورية الإيطالية للمشاركة في " المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة " الذي تستضيفه إيطاليا.