رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: تجدد الاعتداءات الإسرائيلية عند تخوم مزارع شبعا

نشر
منطقة مزارع شبعا
منطقة مزارع شبعا اللبنانية

تجددت الاعتداءات الإسرائيلية صباح اليوم الخميس على مواطنين لبنانيين قرب منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

وقال مصدر أمني لبناني، إن الجيش الإسرائيلي ألقى قنبلة غازية سقطت داخل الأرض المحتلة في مرتفعات كفرشوبا، مشيرا إلى أن الجيش اللبنانيّ عزّز إجراءاته تزامناً مع قيام بلدية كفرشوبا باعادة تأهيل الطريق في محاذاة البلوكات الاسمنتية التي وضعها الجيش إلاسرائيلي المستمر في بناء جدار اسمنتي عند خط الانسحاب في تلك المحلة على غرار جدار المطلة".

وبين أن فريقا من المراقبين الدّوليّين العاملين ضمن "اليونيفيل" نفذ جولة تفقديّة للخط الأزرق في القطاع الشّرقي من جنوب لبنان، انطلاقًا من محور تلال العديسة حتّى محور الغجر الوزاني- عين عرب، مستقلًّا مروحيّةً تابعةً لهذه القوّات".

وأفاد المصدر " أنّ المروحيّة كانت قد نفّذت هذا الصّباح العديد من الطّلعات الاستكشافيّة على علو منخفض فوق هذا الخطّ، وهبطت لفترة قصيرة في مقرّ قيادة القطاع الشرقي في سهل بلاط، قبل أن تعود أدراجها باتجاه مقرّ القيادة الدّوليّة في الناقورة".

أخبار أخرى..

أعلن وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية، الأربعاء، جهوزية مرفأ بيروت والمطار لمواكبة عمل شركة "توتال" خلال فترة التنقيب عن النفط والغاز.

وقال الوزير حمية، خلال اجتماعه في بيروت اليوم مع المدير العام للاستكشاف والإنتاج في شركة "توتال" رومان دو لا مارتنير، إن "المرفأ والمطار أصبحا على أتم الجهوزية والاستعداد لمواكبة عمل الشركة في كامل فترة تنفيذ أنشطة الحفر في البقعة رقم 9".

وأكد دولا مارتنير أن "التعاون كان سمة المرحلة السابقة بين الشركة والوزارة وكذلك مع الإدارات المعنية في مرفأ بيروت والمطار، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الانطلاق بعمليات الحفر المخطط لها سابقا".

وجرى خلال الاجتماع "البحث في اللمسات الأخيرة للنقاشات التي جرت طوال الفترة الماضية بين الوزارة وشركة "توتال"، وخصوصاً في ما يتعلق بالإجراءات والتسهيلات والأمور اللوجستية التي سيوفرها لها مرفأ بيروت والمطار خلال فترة التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم 9".

يذكر أنه من المتوقع وصول منصة الحفر TransOcean Barents إلى المياه الإقليمية اللبنانية في اغسطس المقبل للشروع في حفر البئر الاستكشافية في الرقعة النفطية رقم 9.

منح تراخيص لاستكشاف النفط والغاز

وكان مجلس الوزراء اللبناني وافق في ديسمبر عام 2017 على منح تراخيص لاستكشاف النفط والغاز لثلاث شركات هي "نوفاتيك" الروسية و"إيني" الإيطالية و"توتال" الفرنسية، في كل من الرقعتين 4 شمال بيروت و 9 جنوب لبنان في المياه البحرية اللبنانية.

ووجّهت شركة "نوفاتيك" الروسية، كتاباً إلى وزارة الطاقة اللبنانية في يونيو 2022، تبلغها فيه أنها لم تعد ترغب في الاستمرار بالتزاماتها التعاقدية من ضمن حصّتها البالغة 20% من العقد الموقع مع تحالف الشركات الملتزمة استكشاف الرقعتين (البلوكين) 4 و9.

وتم في 29 يناير الماضي توقيع الملحقين التعديليين لاتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج في الرقعتين (4) و(9) في المياه الإقليمية اللبنانية بمناسبة دخول شركة" قطر للطاقة" كشريك لـ "توتال إنيرجيز" و"إيني " .

وأصبحت نسب المشاركة في كل اتفاقية من الاتفاقيتين كالتالي توتال انيرجيز 35 %، وإيني 35 %، وقطر للطاقة 30%، وتتراوح حصة لبنان في حال وجود اكتشاف ما بين 54 % و63 % بعد حسم الأكلاف التشغيلية والرأسمالية.

وتتضمن المياه البحريّة اللبنانيّة 10 بلوكات، تُعرَض للمزايدة تباعاً خلال دورات التراخيص التي تنظّمها الدولة اللبنانيّة.