رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الجبوري: كركوك رائدة باستخدام الطاقة النظيفة ولدينا 2000 مستخدم

نشر
الأمصار

أكد محافظ كركوك العراقي راكان سعيد الجبوري، اليوم الخميس، أن المحافظة صاحبة الريادة بإقامة مشاريع الطاقة النظيفة وهنالك أكثر من ألفي مواطن فيها بادروا باستخدام هذا النوع من الطاقة.

وقال الجبوري لوكالة الأنباء العراقية (واع): "التقينا ممثل شركة سيبيتيك الصينية المختصة بالإنشاءات ومشاريع البناء والطاقة الشمسية، ووجود الشركات الأجنبية بالمحافظة يمثل رسالة تعكس الاستقرار الذي تشهده كركوك".

وأضاف "نحن ندعم جهود غرفة التجارة واتحاد الصناعات في استقطاب الشركات العالمية للعمل في كركوك، وندعوهم لإقامة ورش تعريفية عن المحافظة بعد افتتاح مطار كركوك الدولي وما تشهده من استقرار وإعمار وفرص اقتصادية واستثمارية واعدة".

وأضاف، أن "حكومة كركوك المحلية وفريقها الواحد في ضوء دعم وإسناد رئيس مجلس الوزراء، تدعم وجود الشركات العالمية في المحافظة لتنفيذ مشاريع خدمية وعمرانية واقتصادية وزراعية واستثمارية كبيرة بالتعاون مع غرفة التجارة واتحاد الصناعات واتحاد المقاولين".

ونوه الجبوري، بأن "كركوك هي الرائدة باستخدام الطاقة النظيفة إذ إنها أولى مدن العراق في تطبيق تجربة الطاقة الشمسية ومشاريعنا في الأبنية المدرسية والحكومية الجديدة التي نفذت ضمن قانون الأمن الغذائي تعتمد على الطاقة النظيفة، إلى جانب مبادرة أكثر من ألفي مواطن إلى استخدام الطاقة النظيفة".

أخبار أخرى.. 

رئيس الوزراء العراقي: 90% من إجازات البناء يكتنفها الفساد 

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن  90% من إجازات البناء يكتنفها الفساد، فيما شدد على ضرورة التصدي للتعاطي مع الغرامات الخاضع لمزاج الموظفين الفاسدين.


وقال رئيس الوزراء العراقي، في كلمة له خلال زيارته لمبنى أمانة بغداد،  إن "تبسيط الإجراءات في دوائر الدولة سيقضي على الكثير من حالات الفساد التي تحصل عبر الاحتكاك المباشر بالمواطنين"، لافتا الى "أهمية التعامل إلكترونياً".

 


وأضاف، أن "90% من عمليات منح إجازات البناء فيها فساد وعرقلة للعمل"، مشددا على "العمل لردع الفاسدين والمرتشين".

 

 


وتابع "أننا سنعمل على وضع ضوابط في تبسيط الإجراءات"، لافتا الى أن "هناك متنفذين يسيطرون على كابسات النظافة في المناطق الشعبية مقابل مبالغ مالية".
وذكر أن "هناك من نصب نفسه متعهداً لتأجير الشوارع ويأخذ من الناس أجرة وقوف دون أي تكليف قانوني"، مشيرا الى "ورود شكاوى من المواطنين حول  بطء تنفيذ المشاريع الخاصة باكساء الشوارع وسنعمل على معالجتها"
ولفت الى أن "الحكومة تبنت الخدمات كأولوية في عملها وسنتابع مشاكل المواطنين ونعمل على تحقيقها"، موضحا أن "التعاطي مع الغرامات يخضع لمزاج الموظفين الفاسدين ولابد من التصدي لها".