رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: ضبط 5 متهمين بشركة الحديد والصلب بالبصرة اختلسوا مستحقات مقاول

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية العراقية، اليوم الخميس، ضبط 5 متهمين بالشـركـة العامـة للحديد والصلب في البصرة بعد تسلمهم مبالغ مالية بشكل غير مشروع من الشركة مستحقة لأحد المقاولين.

دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العملية التي نفذت بموجب مذكرة قــضائية، أفادت وفق بيان صادر عن الهيئة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) بأن "فريقا من مديرية تحقيق الهــيئة في البصرة انتقل إلى منطقة القبلة، حيث تمكن من ضبط (4) متهمين يعملون في الشركة العامة للحديد والصلب في المحافظة، متلبسين وهم يقومون بتوقيع وأخذ بصمة أحد المقاولين على ورقة إقرار تتضمن أنه تسلم مستحقاته المالية كافة من الشركة؛ لقاء تجهيزها بمصعد كهربائي".

وأوضحت، أن "التفاصيل تشير إلى أن المتهمين لم يقوموا بتسليـم المقاول مستحقــاته المالية كافة من الشركة العامة للحــديد والــصلب، إذ قام أحد المتهمين الأربع بتسلم مستحقات المقاول البالغة (29) مليون دينار، بالتعاون مع القسم المالي في الشركة ودون علم المقاول".

 وتابعت، أن "التحقيقات الأولية التي أجراها فريق المديرية تشير إلى أن المتهمين أقدموا على أخذ المبلغ كرشوة؛ لقاء توقيع العقد مع المقاول، فيما لم يتم تسليم الأخير سوى مليوني دينار".

ونوهت بتنظيم محضر ضبط أصولي بالعملية؛ بغية عرضه بصحبة المتهمين الأربعة والمبرزات المضبوطة على قاضي التحقيق المختص، الذي تم استحصال موافقته على توقيفهم.

وفي وقت سابق، أعلنت قيادة شرطة كركوك بالعراق، اليوم الخميس، إحباط عملية تهريب 30 أجنبيا من أربيل إلى بغداد. 

 وقال بيان للقيادة: إنه" بأشراف مباشر من قبل قائد شرطة محافظة كركوك تم نصب كمين محكم للقبض على مهربي الأجانب بعد ورود معلومات مؤكدة حول نية تهريب 30 أجنبيا من جنسيات مختلفة من محافظة أربيل الى محافظة بغداد داخل عجلات الحمل الخاصة بالمواد الإنشائية من الطرق النيسمية".

وأضاف البيان، أنه" بعملية نوعية تم القبض عليهم متخفين داخل العجلات والقبض على الناقل (المهرب) بالجرم المشهود وضبط ثلاث عجلات حمل وعجلة مدنية نوع صالون وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وتوقيفهم وفق المادة (  240 ) ق ع  و (39) أجانب".

وأشار إلى أن" قيادة الشرطة مستمرة بحملاتها للقضاء على المخالفين وعدم السماح بأي حالة تدخل ضمن قانون الاتجار بالبشر".

أخبار أخرى.. 

السوداني يوجه لجنة فنية بزيارة كركوك لرفع الطاقة الخزنية لمراكز استلام الحنطة 

أعلن محافظ كركوك بالعراق راكان سعيد الجبوري، اليوم الخميس، عن توجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لجنة فنية بزيارة المحافظة لرفع الطاقة الخزنية لمراكز استلام الحنطة.

وقال الجبوري، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه لجنة فنية مختصة بزيارة كركوك بهدف رفع الطاقة الخزنية لمراكز الاستلام للحبوب في المحافظة"، مبيناً، أن "ذلك جاء بعد تقديمنا مذكرة تتضمن رفع الطاقة الخزنية لمراكز الاستلام خلال اجتماع الهيئة التنسيقية العليا بين المحافظات".