رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنتاجون يبشر الأوكرانيين باقتراب تسليمهم القنابل العنقودية الخطيرة|تفاصيل

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، أنها بصدد ارسال القنابل العنقودية قريبًا إلى أوكرانيا، رغم معارضة دول غربية عدة للخطوة الأمريكية، بما فيهم كندا، علاوة على روسيا، وفق ماذكرت صحف أمريكية.

تعتبر أمريكا، أن إرسال القنابل لأوكرانيا، قد يساعدها في حربها مع روسيا، ويضمن تقدمها، في مواجهة النقص من الذخائر العنقودية.

ولدى وزارة الدفاع الامريكية، مخزون أقل من الذخائر العادية، مقابل العنقودية، التي لديها منها وفرة كبيرة، منذ حروب العراق وأفغانستان.


في هذا السياق، قال نائب الرئيس الأمريكي السابق مايك بنس اليوم الاثنين إنه يدعم قرار الرئيس جو بايدن بإرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا على الرغم من معارضة بعض أعضاء الكونجرس وجماعات حقوق الإنسان والحظر المفروض على القنابل من أكثر من 100 دولة.

قال بنس ، الذي يرشح نفسه للرئاسة على لوائح الحزب الجمهوري ، أمام دونالد ترامب وآخرين، في انتخابات الرئاسة لعام 2024،  لقناة فوكس نيوز "إن من مصلحة الولايات المتحدة إعطاء الأوكرانيين ما يحتاجون إليه لوقف [الروس]".

ذكر بنس "لكن جو بايدن كان بطيئا في ذلك. أعني، لقد وافق للتو على الذخائر العنقودية التي يستخدمها الروس منذ عام ونصف ضد القوات الأوكرانية".

أخبار أخرى…

لقاء بايدن بأردوغان وزيلينسكي على هامش قمة حلف الناتو

الأمصار

أفادت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيعقد اجتماعات مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على هامش قمة الناتو التي تبدأ يوم الثلاثاء في فيلنيوس.

 

ولم تكشف “بوليتيكو” عن أي تفاصيل حول اجتماعات بايدن عالية المستوى الأخرى، ولم يكشف البيت الأبيض رسميًا بعد عن برنامج الاجتماعات الثنائية للرئيس الأمريكي في قمة حلف الناتو.

ويعقد الاجتماع القادم لزعماء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، في فيلنيوس يومي 11 و 12 يوليو.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت صحيفة "بوليتيكو" نقلا عن مصادر، إن قادة الناتو سيركزون في قمة ليتوانيا على كيفية مساعدة أوكرانيا عسكريا وليس منحها العضوية.

وأكدت الصحيفة الأمريكية، أنه لا يوجد نية لدى قادة الناتو لاتخاذ خطوات ملموسة نحو منح أوكرانيا عضوية الحلف.

وكانت صحيفة "بيلد" الألمانية، قالت نقلا عن مصادر، إن ألمانيا والولايات المتحدة سترفضان طلب عضوية أوكرانيا في قمة الناتو المقبلة.
 وأكدت الصحيفة الألمانية، أن برلين وواشنطن ستضغطان لبيان ختامي في قمة الناتو يقتصر على مواصلة دعم أوكرانيا.

أخبار أخرى…

بيان عاجل للخارجية الروسية بشأن التعاون بين موسكو والرياض في أوبك بلس

الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ووزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، ناقشا استمرار التفاعل بين البلدين في تحالف أوبك بلس.