رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل كشف جنرال إيطالي لطرق إستخدام الجيش الأوكراني القنابل العنقودية

نشر
الأمصار

قال الجنرال الإيطالي، فابيو ميني، اليوم الاثنين، إن قرار الولايات المتحدة بإرسال القنابل العنقودية إلى أوكرانيا يثير التساؤلات، لأن استخدامها ضد أهداف عسكرية لا معنى له.

وأضاف الجنرال الإيطالي في تصريحات لوكالة تاس الروسية، أن القنابل العنقودية ضد أهداف عسكرية لا معنى لها، لافتا إلى أن هذا سلاح ضد حشود الناس أو لعرقلة حركة القوات، واستخدام الجيش الأوكراني لهذه الأسلحة قد يدفع روسيا إلى اتخاذ إجراءات انتقامية.

 

وفي 7 يوليو الجاري، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جاك سوليفان، إن الولايات المتحدة قررت إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا، رغم أن الأمم المتحدة تعارض استخدام مثل هذه الأسلحة.

 

كما ذكر سوليفان أن كييف قدمت لواشنطن تأكيدات مكتوبة بأن هذه الأسلحة ستستخدم بطريقة تقلل من المخاطر التي يتعرض لها المدنيون.

 

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، باتريك رايدر، في 6 يوليو الجاري، إن الولايات المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بـ القنابل العنقودية التي يُزعم أنها تشكل أقل خطر على المدنيين.

 

وتعليقا على القرار الأمريكي، قال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن جوتيريس معارض اتفاقية القنابل العنقودية وكان ضد استخدام مثل هذه الأسلحة في ساحة المعركة.

أخبار أخرى…… 

حملة تنديد ورفض دولية بسبب الذخائر العنقودية المقدمة لأوكرانيا

الأمصار

أثارت الذخائر العنقودية المقدمة لأوكرانيا موجة كبيرة من الغضب الدولي والاستنكار لاستخدام تلك الأسلحة المحرمة دوليًا في الحرب الروسية الأوكرانية.

تعتبر الذخائر العنقودية هي أسلحة تتكون من حاويةٍ تفتح في الهواء، وتنثر أعداداً كبيرةً، من القنابل الصغيرة أو الذخائر الصغيرة المتفجرة.

تلقى الذخائر العنقودية من الجو أو البحر أو البر، وغالبية الذخائر الصغيرة التي تطلقها معد للانفجار عند الاصطدام، لكنها تتسم بميزة السقوط الحر، أي أنها غير موجهة نحو هدف معين.

أنتجت 34 دولة أكثر من مئتي نوع من الذخيرة العنقودية.

وتخزن 87 دولة هذه الذخائر، من بينها 16 دولة استخدمتها بالفعل، خلال النزاعات المسلحة.

وتسبب استخدام تلك الأسلحة بشكل واسع في انتشار آلاف، وربما ملايين الذخائر الصغيرة غير المنفجرة، في الكثير من البلدان والمناطق، مما يشكل خطرا بالغا على المدنيين.

معدلات عدم انفجار الذخائر المستعملة تتراوح بين 10 بالمئة و40 بالمئة.

وبسبب خطورتها، اعتمد مؤتمر دبلن، في مايو 2008، اتفاقية الذخائر العنقودية.

وتضع الاتفاقية قواعد صارمة لضمان عدم استخدام الذخائر العنقودية، والتخلص منها.