رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يصادق على تجديد تفويض قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال

نشر
الأمصار

صادق مجلس الأمن الدولي على تجديد تفويض قوة الاتّحاد الإفريقي في الصومال لمدة ستة أشهر تنتهي في 31 ديسمبر المقبل.

وقد وافق المجلس بالإجماع على مواصلة سحب 3 آلاف جندي من قوات الاتحاد الإفريقي من الصومال بحلول نهاية شهر سبتمبر المقبل، ليعطي بذلك مهلة لرحيل 3 آلاف جندي إضافي تنتهي أواخر سبتمبر.

ومن المقرر أن يصل السقف الجديد لعدد عناصر البعثة في الصومال 14626 شخصا من الأول من أكتوبر المقبل، حتى الـ 31 من ديسمبر المقبل.

كما أكد المجلس أنه مستعد لمراجعة هذه الأرقام وفقا لنتائج التقييم الفني الذي سيتعين على الصومال والاتحاد الإفريقي تقديمه بحلول الـ 15 من سبتمبر، ولا سيما تقييم المرحلة الأولى من الانسحاب وتقديم خطة وجدول زمني واضحين للمستقبل.

وكان مجلس الأمن الدولي صادق في شهر أبريل من عام 2022 على استبدال البعثة الإفريقية الانتقالية في الصومال اتميس بقيادة الاتحاد الإفريقي، ببعثة اميصوم التي تأسست في عام 2007.

 

أخبار أخرى…

الرئيس الكيني يؤكد بقاء قواته في الصومال بعد تفويض بعثة الاتحاد الإفريقي

أكد الرئيس الكيني وليام روتو أن قوات الدفاع الكينية ستبقى في الصومال لفترة أطول من الجدول الزمني لانسحاب قوات بعثة الاتحاد الأفريقي.

وأشار الرئيس الكيني إلى أن الدول المساهمة بقوات في البعثة، كينيا وأوغندا، وأثيوبيا، وبوروندي قررت البقاء بعد الجدول الزمني المحدد للقوات الأفريقية، للاحتفاظ بالمكاسب التي تحققت في الحرب على حركة الشباب في السنوات الماضية لمنع المقاتلين من العودة إلى المشهد.

وشدد الرئيس على أن جماعة الشباب الإرهابية تحاول إعادة تموضعها بعد بدء انسحاب قوات بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميص)، متعهدا بمواجهة الجماعة، وذكر أن لديهم كل الفرص لهزيمتها.

وفي الفترة الأخيرة، زادت حركة الشباب من هجماتها في كينيا حيث قتلت أكثر من 30 شخصا في الشهر الماضي وحده في المناطق القريبة من الحدود الكينية الصومالية، كما قُتل خمسة أشخاص في هجوم للمسلحين يوم السبت الماضي في مقاطعة لامو الكينية.

أخبار أخرى…

الصومال: وزير الثروة الحيوانية يؤكد أن مشروع تصدير اللحوم يمثل فائدة كبيرة

قال وزير الثروة الحيوانية في الحكومة الفيدرالية في الصومال معالي حسن حسين محمد ، إن الوزارة تبذل جهود حثيثة من أجل الإستفادة من تصدير اللحوم التي تعود بالنفع أكثر على البلاد من تصدير المواشي الحية.

وأضاف معالي الوزير في حديث لوسائل إعلام الدولة ” إن تصدير اللحوم يعود بالفائدة علينا أكثر من مشروع تصدير الحيوانات الحية،وسنفتتح عملية التصدير رسمياً خلال الأيام المقبلة”.