رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: رئيس المحكمة العليا يفتتح المنتدى الرابع للقضاة

نشر
الأمصار

أفتتح رئيس المحكمة العليا في الصومال السيد باشي يوسف أحمد،اليوم السبت، أعمال المنتدى القضاة الرابع في العاصمة مقديشو.

وشارك في افتتاح أعمال المنتدى نائب عام الصومال ،رؤساء و قضاة من مختلف المحاكم في البلاد.

ويسلط المنتدى هذا العام الضوء على سبل توحيد صيغة الأحكام وكتابتها ، والنظام المتبع في القضايا المزورة ،بالإضافة إلى تنفيذ القضايا والمساواة في العدالة.

وأشار السيد باشي إلى أهمية المؤتمر في تسهيل مهام القضاء وتحسين الخدمات العدلية المقدمة للمجتمع وتوحيد الفهم حول تطبيق وتفسير القوانين المختلفة في الدولة لتعزيز الخدمة القضائية في البلاد.

أخبار أخرى….. 

 

منظمة الأمم المتحدة تحذر العالم من مجاعة قادمة في الصومال

دقت الأمم المتحدة ناقوس الخطر في الصومال التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي وتشهد نزاعات مسلّحة وجفافًا.

وبحسب وسائل إعلام توقعت الأمم المتحدة أن يواجه أكثر من 6,6 ملايين شخص، أي ثلث سكّان هذا البلد العربي، أزمة غذائيّة أو مستويات أسوأ من الجوع.

وفي هذا الإطار، دعت مديرة برنامج الأغذية العالمي، المجتمع الدولي إلى مساعدة الصوماليّين "المصدومين والجياع"، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت سيندي ماكين أمام مجلس الأمن الدولي: "توجّهتُ إلى الصومال الشهر الماضي وشاهدت بنفسي كيف تجتمع النزاعات والتغيّر المناخي لتدمير حياة ملايين الصوماليّين وسبل عيشهم"، واصفةً الحياة اليوميّة هناك بأنّها عبارة عن "عنف وخوف وجوع".

والبلاد التي شهدت جفافًا تاريخيًّا بدأ عام 2020، نجت أواخر 2022 من مجاعة واسعة النطاق بفضل الاستجابة الإنسانيّة المكثّفة.

وحذّرت ماكين من "أنّنا نجازف اليوم بفقدان الإنجازات الثمينة التي تحقّقت منذ تلك الأيّام المظلمة"، موضحةً أنّ الأرقام "تُظهر أنّ انعدام الأمن الغذائي يتصاعد في أنحاء الصومال".

وتابعت: "الأسوأ من ذلك، هناك 1,8 مليون طفل يُتوقّع أن يُعانوا سوء تغذية حادًّا عام 2023".

وأشارت إلى أنّ النزاعات المسلّحة تسبّبت منذ بداية 2022 في "أكثر من مليون حركة نزوح داخلي". يُضاف ذلك إلى نزوح 2,1 مليون شخص بسبب الكوارث المناخيّة في السنوات الثلاث الماضية.

أخبار أخرى…

الخارجية السودانية تدين اقتحام المليشيا المتمردة لمقر السفارة الموريتانية

الأمصار

ادانت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها أمس بأشد العبارات قيام قوات مليشيا الدعم السريع المتمردة باقتحام  مقر سفارة جمهورية موريتانيا الإسلامية ومنزل سفير جمهورية تركيا ومنزل المستشارية التعليمية التابعة للسفارة التركية. وجددت الخارجية استنكارها وادانتها لهذا السلوك الإرهابي والاجرامي لقوات مليشيا الدعم السريع المتمردة. داعية المجتمع الدولي لإدانتها واعتبارها منظمة إرهابية وتحميلها المسؤولية القانونية والأخلاقية أمام آليات العدالة الوطنية والدولية. وفيما يلى ننشر نص بيان الخارجية نقلا عن وكالة الأنباء السودانية سونا: