رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قوات الدعم السريع لجنوب السودان: إغلاق خط أنابيب النفط أو مشاركة الأرباح

نشر
الأمصار

رفض جنوب السودان عن التعليق على التقارير التي تفيد بأن قوات الدعم السريع السودانية، والتي أصدرت إنذارا مدته ثلاثة أيام لإغلاق خطوط أنابيب النفط في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات ما لم يشارك جنوب السودان عائدات النفط أو يوقف الدفع من رسوم العبور للحكومة التي يقودها الجيش السوداني.

ومن جانبه، قال ماين وول جونج، وكيل وزارة البترول السودانية، إن النفط مستمر في التدفق إلى الأسواق الدولية، والسودان هو الضامن والحامي لجميع البنى التحتية النفطية التي تمر عبر أراضيه، وفقا لما أوردته صحيفة"سودان تريبيون".

وحتى الآن يستمر النفط في التدفق، قال جونغ ردا على تقارير وسائل الإعلام "لا توجد اضطرابات".

وامتنع عن الإدلاء بمزيد من التعليقات بشأن شروط قوات الدعم السريع لاستمرار تدفق النفط عبر الأراضي السودانية.

وحتى الآن، لم يؤكد أي من الأطراف المعنية هذه التقارير رسميا ومع ذلك، أبلغ مسؤولون مطلعون على الوضع موقع "سودان تريبيون" الأسبوع الماضي أن ممثلي قوات الدعم السريع يضغطون للحصول على حصة من رسوم الإيجار والعبور.

وفي السياق، أعرب لوال أشوك دينج، عضو البرلمان من جنوب السودان، السبت الماضي عن مخاوفه بشأن الصراع الدائر في السودان، خوفا من أن يؤثر ذلك سلبا على عائدات النفط.

كما أعرب المراقبون والمحللون الاقتصاديون عن مخاوفهم بشأن المخاطر المحتملة على اقتصاد جنوب السودان وميزانيته، حيث يعرض الصراع بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية نفطها، الدعامة الأساسية للاقتصاد، للخطر.

وطالبت قوات الدعم السريع جنوب السودان إما بالتوقف عن تمويل القيادة العسكرية للمجلس السيادي أو مشاركة الموارد، أو سيتم إغلاق البنية التحتية لخط الأنابيب.

وتسيطر قوات الدعم السريع على محطات الضخ في هجليج بجنوب كردفان، بينما تشرف القوات المسلحة السودانية على طرق النقل إلى ميناء السودان، حيث يتم تحميل النفط على سفن الشحن لبيعه دوليا، وستكون عواقب الإغلاق هائلة، حيث ستؤثر على قدرة الحكومة على العمل وتقديم الخدمات الأساسية للناس.

أخبار أخرى…

سعر الدولار في السودان اليوم 20 يونيو 2023

حافظ سعر الدولار اليوم الثلاثاء 20 يونيو 2023 في السودان مقابل الجنيه السوداني على استقراره، وذلك بعد حصوله على تعهدات بـ1.5 مليار دولار جديدة من مانحين للمساعدة للسودان.

أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني اليوم

استقرت أسعار جميع العملات مقابل الجنيه المصري اليوم وفقا بيانات بنك الخرطوم الذى يعلن بيانات الأسعار بتحديث يومي الآن في ظل توتر الأوضاع هناك.

سعر الدولار في السودان
حافظ سعر الدولار اليوم في السودان على مستوياته السابقة عند 573 حنيها، دون أي تغير جذري على سعر إغلاق أمس، وذلك وفقا لشاشة بنك الخرطوم.