رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع الأوكراني: طلبت من بابا نويل مقاتلات أف-16

نشر
الأمصار

نفى وزير الدفاع الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف، تسلم أوكرانيا مقاتلات من الغرب قبل عام 2024.

وقال وزير الدفاع الأوكراني: لن نتسلم المقاتلات الغربية قبل 2024وزير الخارجية الأوكراني: لن تكفينا الأسلحة بغض النظر عما يتم تقديمه لنا

وأضاف ريزنيكوف: "ليس قبل رأس السنة الجديدة 2024. وهذا رمزي.. العام الماضي في عيد الميلاد ورأس السنة، قمت بكتابة رسالة إلى بابا نويل طلبت فيها مساعدة أطفال أوكرانيا حتى يتمكنوا من الدراسة والذهاب إلى المدارس ورياض الأطفال.

وتابع "طلبت من بابا نويل أشياء معينة، مثل المدفعية والقذائف والدبابات وغيرها. لذلك، سيكون من المنطقي أن تقلع أول مقاتلة من طراز "أف-16" بحلول العام الجديد على الأقل".

وأشار إلى أن المطارات الخاصة بالمقاتلات في أوكرانيا "ستكون مناسبة لطائرات أف-16"، واعترف بأن المقاتلات لا يمكنها "الطيران من أراضي دولة أخرى".

ماكرون: أوكرانيا تسلمت نظام "سامب-تي" للدفاع الجوي 

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن أوكرانيا تسلمت وباتت تستعمل نظام دفاع أرض-جو متوسط المدى من طراز «سامب-تي»، من صنع فرنسي إيطالي، وجاء ذلك بعد أربعة أشهر من تعهد باريس منح كييف النظام.

 

وكانت باريس أعلنت في مطلع فبراير الماضي، أنها ستسلم كييف هذا النظام المعادل لنظام «باتريوت» الأمريكي.

 

وقال ماكرون في خطاب في باريس حول الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي الأوروبي: «يسعدني أن أعلمكم مع زميلتي الإيطالية جورجيا ميلوني، أن «سامب-تي» الفرنسي-الإيطالي نُشر ويعمل الآن في أوكرانيا حيث يحمي منشآت رئيسية ويحمي الأرواح».

 

اقرأ أيضًا..

"الناتو" يعلن نفاد مخزون الأسلحة والذخيرة بسبب الحرب الأوكرانية


قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، إن ترسانات حلف شمال الأطلسي نفدت بسبب دعم النظام الأوكراني، وهي بحاجة ماسة إلى التجديد.

 

وأضاف خلال مؤتمر اقتصادي في ألمانيا: مخزوننا من الأسلحة والذخيرة فارغ ويجب تجديده ليس فقط في ألمانيا، ولكن أيضًا في العديد من دول الناتو.

 

 

وأكد ستولتنبرج أنه ناقش الأسبوع الماضي هذه المسألة مع رؤساء وزارات الدفاع في الدول المشاركة في التحالف، لافتا إلى أن الأمر يتعلق بزيادة الإنتاج، وإزالة العقبات القائمة أمام ذلك.

 


من ناحية أخرى، طلبت روسيا، يوم الاثنين، من مجلس الأمن الدولي، عقد اجتماع لبحث ملف إمداد أوكرانيا بالأسلحة، على أن يكون موعده في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.