رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الكحريتة" فوز الفيلم المصري بجائزة الجمهور في مهرجان أفريقيا السينمائي

نشر
الأمصار

حصد الفيلم التسجيلي المصري"الكحريتة" جائزة الجمهور فى مهرجان أفريقيا السينمائي، المدعومة من هيئة اليونسكو، في دورته الـ26، التي عقدت في مدينة ليوفن ببلجيكا.



الفيلم من إخراج أميرة دكروري، وإنتاج مركز كمال أدهم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويوثق لطقس "الكحريتة" في قرية البهنسا، التابعة لمحافظة المنيا. 

ويرصد الفيلم كافة الظواهر والطقوس المتعلقة به بمختلف المقامات والأضرحة الموجودة هناك، ويعد واحدا من الأفلام الوثائقية التي أعدتها دكروري أثناء دراستها للماجستير بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، بإشراف الدكتور حسين أمين أستاذ الإعلام بالجامعة.



وترشح الفيلم لعدد من المهرجانات الإقليمية والدولية منها مهرجان لأفلام الجامعات الأمريكية حول العالم، ومهرجان جامعة زايد لأفلام الشرق الأوسط، .

يذكر أن أميرة دكروري مدرس مساعد بدبلومة الإعلام الرقمي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهي صحفية مصرية، عملت في عدد من الصحف والمطبوعات المصرية، منها بوابة الأهرام، ومجلات البيت وفنون وعالم الكتاب وجريدة القاهرة.

أخبار أخرى…

 

الأوبرا المصرية تنهي استعداداتها لاستقبال حفل هبة طوجى وأسامة الرحبانى لأول مرة

الأمصار

أنهت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر استعداداتها لاستقبال أولى حفلات المطربة اللبنانية هبة طوجي مع الموسيقار الكبير أسامة الرحباني وبمصاحبة سيني سيمفوني أوركسترا بقيادة المايسترو أحمد عويضة والمقام في الثامنة والنصف مساء الجمعة 16 يونيو على المسرح الكبير. 

أعدت هبة طوجى مجموعة من مميزة من أعمالها الغنائية التى تمزج بين الطابع الشرقى والكلاسيكى والروح الفنية اللبنانية لحنها الموسيقار اسامة رحبانى ووزعها قائد الحفل المايسترو احمد عويضة منها حلم ، يمكن حبيتك ، يا حبيبي خليك حدي ، خلاص ، لونبقي سوا ، حبيبي خلاص ، قل لى يا حبيبي ، مين اللي بيختار ، بعد سنين ، لابداية ولا نهاية ، أول ما شوفته ، زمان ، بلد التناقض ، الى جانب احدث اعماله بعنوان سلم علي مصر والتى تهديها لمصر وشعبها بالاضافة الى عدد من مؤلفات الموسيقى العربية الشهيرة منها طلعت يا محلا نورها ، حنا السكران وغيرها . 

جدير بالذكر ان هبه طوجى مطربة وممثلة اكتشفها الموسيقار اسامة الرحبانى ، ولدت في العاشر من ديسمبر عام 1987 في ببيروت ، بدات دراسة الغناء من عام 2002 حتى 2005 ، تخصصت في الدراسات السمعية والبصرية والسينمائية في جامعة القديس يوسف في بيروت الى جانب دراستها الاساسية في الأدب الفرنسي ، عملت على تطوير التقنيات الصوتية والتفسير مع المنتج اللبناني والملحن أسامة الرحباني ، والدروس الصوتية مع وديع أبي رعد ، شاركت في احد البرامج الفرنسية لاكتشاف المواهب ، من أهم أعمالها مثل الريح ، عودة الفينيق ، عالبال يا وطنا وغيرها.

أخبار أخرى…

بيونسيه تحيي ذكرى رحيل المطربة تينا تورنر في مارسيليا

بيونسيه

بيونسيه

أحيت المطربة بيونسيه ذكرى المغنية تينا تورنر التي توفيت في 24 مايو الماضي عن عمر يناهز 83 عامًا، من خلال إنشاد أحد أغانيها الكلاسيكية، خلال حفلتها الموسيقية في مدينة (مرسيليا) الفرنسية، التي أقيمت ليلة أمس في أورانج فيلودروم بالمدينة.