رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الربط الكهربائي مع الأردن يدخل حيز العمل بداية يوليو

نشر
الأمصار

أعلنت  وزارة الكهرباء العراقية، اليوم السبت، أن  الربط الكهربائي مع الأردن يدخل حيز العمل بداية يوليو المقبل.  

وذكر  المتحدث الرسمي للوزارة  العراقية أحمد موسى في تصريح للصحيفة الرسمية إن "الوزارة عملت على إيجاد بدائل للغاز الإيراني بالتنسيق مع وزارة النفط من خلال تنويع الاستيراد، وبالفعل تم الاتفاق سابقا على توريد الغاز القطري بطاقة مليون ونصف المليون طن ونقله عبر البواخر مروراً بالخليج، لكن هذا الأمر اصطدم بأهمية توافر مستلزمات فنية كأرصفة خاصة لتفريغه في الموانئ ومنصات للغاز المسال ومن ثم نقله عبر الأنابيب إلى المحطات، لذلك تم تأجيل المشروع لمدة ثلاثة أعوام لتجهيز البنى التحتية".  

وأشار إلى  أن الوزارة عملت أيضا على إنشاء محطات للطاقة الشمسية، إذ وقعت أربعة عقود لإنتاح 7 آلاف و500 ميغاواط وبانتظار إطلاق التخصيصات في الموازنة".  

ونوه العبادي الي  أن بداية يوليو  ستشهد دخول مشروع الربط الكهربائي مع الأردن حيز العمل بطاقة 50 ميغاواط عبر قضاء الرطبة إلى محافظة الأنبار، فضلاً عن الاتفاق مع الجانب السعودي على عقد الربط بين عرعر واليوسفية وإبرام العقد الاستشاري".  

ولفت إلى أن الوزارة طالبت بتسديد الديون المترتبة بذمة الوزارات البالغة 883 مليار دينار، وديون أخرى بذمة المواطنين، مبينا أن هناك تجاوزات كبيرة واستهلاكاً غير نظامي من خلال تحويل الدور السكنية إلى مولات أو مستشفيات أو مدارس أو يتم  شطرها وتحويلها إلى شقق من دون إبلاغ مديرية الكهرباء، وبالتالي أثرت في المغذيات وزيادة الأحمال وزيادة انقطاع التيار الكهربائي عن الدور السكنية حالياً".  

أخبار أخرى..

ارتفاع الصادرات النفطية العراقية لأمريكا

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم السبت، ان صادرات العراق النفطية لأمريكا ارتفعت ليصبح ثالث أكبر مصدر اليها بعد كندا والمكسيك خلال الأسبوع الماضي، فيما احتلت السعودية المرتبة الأخيرة من بين العشرة الكبار المصدرين لأمريكا .

وقالت الإدارة، بحسب وسائل إعلام عراقية، إن "متوسط الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام خلال الأسبوع الماضي من تسع دول بلغت 5.297 ملايين برميل يوميا مرتفعة بمقدار 191 الف برميل باليوم عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ 5.106 ملايين برميل يوميا".

وأضافت أن "صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت معدل 430 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، مرتفعة بمقدار 282 ألف برميل كمعدل يومي عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغت الصادرات النفطية لأمريكا فيه بمعدل 148 ألف برميل يوميا، وبذلك يحتل العراق المرتبة الثالثة كأكبر مصدر للنفط لأمريكا خلال الأسبوع الماضي".

وأشارت إلى أن "أكثر الإيرادات النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي جاءت من كندا بمعدل بلغ 3.504 ملايين برميل يومياً، تلتها المكسيك بمتوسط 647 الف برميل يومياً، وبلغت الإيرادات النفطية من الاكوادور بمعدل 218 ألف برميل يومياً، ومن ثم نيجيريا بمعدل 144 ألف برميل يومياً".

ووفقاً للإدارة، فإن "كمية الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام من كولومبيا بلغ معدل 127 الف برميل يوميا، ومن ليبيا بمعدل 90 ألف برميل يوميا، ومن البرازيل بمعدل 71 ألف برميل يوميا، ومن السعودية بمعدل 66 ألف برميل يوميا فيما لم تستورد أي كمية من روسيا".