رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جرائم الاعتداء على النساء متفشية في السودان جراء الحرب

نشر
الأمصار

نشرت وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الأربعاء، تحقيقًا تكشف فيه تعرض النساء والفتيات في السودان إلى العنف والاعتداء، إذ إن جرائم الاعتداء على النساء باتت في أوجها منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقالت الوكالة الفرنسية إن قصة سيدة تُدعى زينب كانت تفر من العاصمة السودانية التي مزقتها الحرب بحثًا عن الأمان عندما وجدت نفسها مثبتة على الأرض، وبندقية في صدرها، اعتدى عليها مقاتل شبه عسكري.

وأضافت: كنت متأكدة من أننا على وشك الموت، وروت كيف تعرضت هي وأختها الصغرى وامرأتان أخريان، إحداهما لديها ابنة رضيعة، للاعتداء غير الأخلاقي.

وقد أبلغت عشرات النساء عن هجمات مماثلة - في منازلهن وعلى جانب الطريق وفي الفنادق الخاضعة للسيطرة - منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

أودت حرب السودان بحياة 1800 شخص على الأقل وشردت أكثر من 1.5 مليون شخص، وقال ناجون ومسعفون ونشطاء تحدثوا إلى وكالة فرانس برس إن أهوال الصراع تفاقمت بسبب موجة العنف ضد المرأة.

طلب معظمهم عدم الكشف عن هويتهم، أو استخدموا مثل زينب، اسمًا مستعارًا خوفًا من الانتقام منهم وضد الآخرين..

وثقت الوحدة الحكومية لمكافحة العنف ضد النساء والأطفال 49 اعتداء في الأسبوعين الأولين من الحرب.
 

أخبار أخرى…

البرهان يشترط خروج قوات الدعم من المستشفيات ومنازل المواطنين حتى تنجح جدة

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، ضرورة التزام قوات الدعم السريع بالخروج من المستشفيات والمراكز الخدمية ومنازل المواطنين وإخلاء الجرحى وفتح مسارات تقديم المساعدات الإنسانية حتى يحقق منبر جدة نجاحه.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه البرهان من وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود، حيث ثمن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان جهود وزير الخارجية السعودي والمملكة العربية السعودية وتأكيد الثقة في منبر جدة بما يقود إلى سلام مستدام، - وفقا لما ذكرته وكالة أنباء السودان.

وفاة 6 أطفال رضع بسبب نقص الإمدادات

وفي سياق أخر، كشف وزير الصحة بولاية شرق دارفور  في السودان، الشفيع برار عن وفاة 6 أطفال حديثي الولادة بمستشفى "الضعين" نتيجة لضعف الإمدادات، جراء الحرب الدائرة منذ نحو الشهرين بالبلاد.