رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 31 مايو 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء خلال تعاملات اليوم الأربعاء 31 مايو/ أيار 2023، للمرة الأولى منذ أسابيع، بينما ظهر الذهب كمنافس للعملة الخضراء على حفظ قيمة مداخرات اللبنانيين.

ويأتي هبوط الليرة اللبنانية أمام الدولار، مع استمرار الضغوط الاقتصادية واقتراب الانتخابات الرئاسية اللبنانية التى من المقرر وفقا لمسؤولين أن تتوافق القوى السياسية على إنهائها قبل 15 يونيو/ حزيران المقبل.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 112.5 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

وقفز سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى مستوى 94.400 ألف ليرة للشراء و94.600 ألف ليرة مقابل 94.300 ألف ليرة للشراء، و94.500 ألف ليرة أمس.

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

ويستمر البنك المركزي اللبناني في ضخ الدولار في منصة صيرفة لتحقيق التوازن والسيطرة على سعر الدولار، حيث أظهرت البانات في وقت سابق، ضخ المركزي 4.5 مليار دولار عبر منصة صيرفة منذ بداية العام.

اجتمع وفد من البنك الدولي بعدد من الاقتصاديين اللبنانيين برئاسة محمد شقير الوزير السابق لعرض مشروع توصيات ورؤية الاقتصاديين من البنك الدولي حول المخطط لمرفأ بيروت المستقبلي، في إطار إعادة إعمار مرفأ بيروت.

وقال شقير إنه من الضروري أن يكون هناك استراتيجية واضحة للنقل البحري في لبنان انطلاقا من دور لبنان المحوري وموقعه الجغرافي، مشدداً على ضروة الإسراع في تنفيذ عمليات الإعمار وتطوير مرفأ بيروت، لدوره في عمليات النقل البحري والنشاط الاقتصادي.

وتقدم شقير بالشكر لوفد البنك الدولي على الجهود التي يبذلها لتخطي لبنان أزمته الاقتصادية، بجانب وضع خطط التطوير و خارطة الطريق لتطوير الموانئ

لبنان يلجأ للذهب

ويلجأ أغلب المدخرين في لبنان حاليًا للاستثمار في الذهب لتزايد المخاطر في العملات، خاصة أن المعدن النفيس أهم الملاذات الآمنة في ظل التقلبات الاقتصادية.

وسحب لبنانيون أموالهم من البنوك لتوجيهها إلى قطاع الذهب الذي يحافظ على قيمته على عكس العملات الورقية.

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية، يتوقع محللون مواصلة أسعار الذهب الصعود إلى أعلى من 2100 دولار للأونصة وصولاً لمستويات 2500 دولار.

وقال جوني مدور، صاحب أحد محال المجوهرات في بيروت، إن هناك طلبًا متزايدا  على الذهب خاصة الأونصة والعملة الذهبية، مشيراً إلى أن نسبة الزيادة والإقبال تخطت 100% عن الأعوام السابقة.

وأضاف أن المواطنين أدركوا أن الذهب يضمن ربحا يصل إلى 15% على المدى الطويل حتى حال إنخفاض سعره بعض الوقت، مؤكدا أن عملاء لديه يطلبون 30 أو 40 أونصة.