رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كيف استقبل العالم فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

نشر
الأمصار

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب "النصر" من قصر الرئاسة في أنقرة وبحضور عشرات الآلاف من أنصاره، على أن هذه المرحلة هي لـ"التآلف والتوحد".

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية، الأحد، أن  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حصل على 53.41 بالمئة من الأصوات المعدودة، فيما حصل مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو على 46.59 بالمئة.

وتجمع عشرات الآلاف أمام القصر الرئاسي التركي في أنقرة، حيث ألقى أردوغان خطابًا أعلن فيه الانتصار، شاكرًا مناصريه على التصويت له.

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب "النصر" من قصر الرئاسة في أنقرة وبحضور عشرات الآلاف من أنصاره، على أن هذه المرحلة هي لـ"التآلف والتوحد".

وشكر  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحضور أكثر من 320 ألف شخص وفق وسائل إعلام محلية قائلا: " نشكر كل من مشى في هذا الطريق مع تحالف الجمهور دون أن يتخلف عن دعمنا، وسنستمر معًا في بناء مئوية تركيا الجديدة".

وقال  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "النتائج الرسمية حتى اللحظة تثبت أن الشعب التركي كلفني برئاسة الجمهورية لخمس سنوات مقبلة".

أردوغان وبايدن

وأضاف: "ليس نحن فقط من كسب في هذه الانتخابات بل تركيا هي من فازت، واليوم تتجسد نتائج الخدمات التي قمنا بها على مدى أكثر من 20 عامًا".

ووسط أهازيج واحتفالات المناصرين، أكد أردوغان "أننا سنستمر في التقدم نحو أهدافنا الوطنية وهذا الوقت المناسب للتوحد".

وفي إشارة إلى المرشح الخاسر كمال كليتشدار أوغلو، لفت أردوغان إلى أن "المنظمات الإرهابية خسرت و85 مليون مواطن فازوا جميعًا".

وتابع قائلًا: "حاول البعض أن يحولوا دون تقدم بلادنا وأن يضيقوا الخناق على شعبنا وديمقراطيتنا، والتحالفات التي عملوا عليها منذ أشهر مع الإرهابيين سقطت اليوم".

وشدد أردوغان على أن "كل من يحاول أن يستغفل الشعب التركي سيخسر"، مشيرًا إلى "أننا اليوم، بعد الانتخابات، سنصب كل طاقاتنا وعملنا على خدمة شعبنا".

وعن خططه المستقبلية، أعلن الرئيس التركي أن "أمامنا نهضة اقتصادية جديدة وانطلاقة قوية، وسنبعد الإرهابيين عن حدود بلادنا".

وقال: " نمضي الآن بخطوات واثقة وأكيدة نحو الأمن والاستقرار، الانتخابات انتهت وعلينا الآن أن نسخر جهودنا للإنتاج وتضميد جروح ضحايا الزلزال".

وأضاف: " تزايد الأسعار والمشاكل الاقتصادية في طليعة اهتماماتنا، ولا يمكن للصعوبات أن توقف عزيمتنا، وسنواصل النهوض بقطاع الصناعات الدفاعية في بلادنا".

كما أشار إلى "أننا نتعاون مع دولة قطر وعبر مشروع سكني سنؤمن عودة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم".

 الرئيس الأميركي جو بايدن

وهنأ الرئيس الأميركي جو بايدن، أردوغان بإعادة انتخابه. وقال بايدن عبر تويتر: "أتطلع إلى مواصلة العمل معا بصفتنا حليفين في الناتو بشأن القضايا الثنائية والتحديات العالمية المشتركة".

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 

رجب طيب أردوغان

 

وأرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تهنئة إلى الرئيس التركي أردوغان، بمناسبة انتخابه رئيسا لتركيا. بحسب ما ذكر الكرملين في بيان له، اليوم الأحد.

وجاء في برقية التهنئة "عزيزي السيد أردوغان، صديقي العزيز، أرجو أن تتقبلوا تهانينا بمناسبة إعادة انتخابكم رئيسا. كان الانتصار في الانتخابات نتيجة طبيعية لعملكم المتفاني كرئيس للجمهورية التركية، وهو دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم لتعزيز سيادة الدولة وسياستها الخارجية المستقلة".

كما أعرب بوتين عن تقديره لمساهمة أردوغان في تعزيز العلاقات بين روسيا وتركيا، مشيرا إلى أن روسيا تعلق أهمية كبيرة على مواصلة تنفيذ المشاريع المشتركة مع تركيا بما في ذلك محطة أكويو للطاقة النووية ومركز الغاز.

 الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وهنّأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أردوغان بإعادة انتخابه رئيسا لتركيا الأحد، معتبرا أن "لدى فرنسا وتركيا تحديات هائلة تخوضانها معا".

وبين هذه التحديات، أشار ماكرون عبر تويتر إلى "عودة السلام في أوروبا ومستقبل تحالفنا الأوروبي الأطلسي والبحر المتوسط"، مضيفا "مع الرئيس إردوغان الذي أهنئه سنواصل المضي قدما".

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

وهنّأ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الرئيس التركي أردوغان على إعادة انتخابه الأحد، مؤكدا على التعاون الأمني المستمر بين البلدين.

وقال سوناك عبر تويتر: "أهنئ (الرئيس أردوغان). أتطلع إلى استمرار التعاون القوي بين بلدينا، من التجارة المتنامية إلى معالجة التهديدات الأمنية بصفتنا حليفين في الناتو".

المستشار الألماني أولاف شولتس 

كما هنّأ المستشار الألماني أولاف شولتس الزعيم التركي أردوغان بفوزه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الأحد، مشيدا بعلاقة البلدين بوصفهما "شريكين وحليفين مقربين".

وقال شولتس عبر تويتر: "أبارك للرئيس إردوغان، نريد معا أن ندفع أجندتنا المشتركة بزخم جديد".

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي 

وأيضا هنّأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد أردوغان بإعادة انتخابه رئيسا لتركيا، معربا عن أمله في "تعزيز" العلاقات بين البلدين و"التعاون من أجل أمن واستقرار" أوروبا.

وقال زيلينسكي عبر تويتر: "نأمل في مزيد من تعزيز الشراكة الاستراتيجية لصالح بلدينا وكذلك تعزيز تعاوننا من أجل أمن واستقرار أوروبا".

 رئيس المجلس الأوروبي

وهنأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل الرئيس التركي أردوغان على فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة التركية اليوم الأحد.

وقال ميشيل على تويتر: "تهانينا لك يا أردوغان على إعادة انتخابك رئيسا لتركيا. اتطلع للعمل معك مرة أخرى لتعميق أواصر العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في السنوات المقبلة".

رئيسة المفوضية الأوروبية

كما أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين عن رغبتها في "مواصلة تطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا".

وإلى ذلك، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في تغريدة: "أتطلع إلى مواصلة عملنا والتحضير لقمة الناتو في فيلنيوس خلال تموز/يوليو".

ومن جانبه، هنأ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا اليوم الأحد نظيره التركي أردوغان على إعادة انتخابه، متمنيا له "فترة جيدة مع الكثير من العمل" للشعب التركي.

وكتب لولا على تويتر أن أردوغان يمكنه "الاعتماد على شراكة البرازيل في التعاون الدولي من أجل السلام وفي محاربة الفقر ومن أجل التنمية (في أنحاء) العالم".