رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: الصراع في السودان أدى لنزوح 840 ألف شخص

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن الصراع في السودان أدى إلى نزوح 840 ألف شخص وإجبار 250 ألفا على الفرار منذ 15 أبريل الماضي.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم مساعدات إنسانية لـ السودان والدول المجاورة بقيمة 245 مليون دولار.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، قد دعت طرفي النزاع في السودان إلى الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام والذي تم التوصل إليه في جدة.

وفي وقت سابق، كشف الدكتور محمد إبراهيم المتحدث باسم وزارة الصحة السودانية، في تصريح صحفية، تفاصيل اعتداء واستيلاء قوات الدعم السريع على مستشفى أحمد قاسم التخصصي، لأمراض وجراحة القلب والكلي والتسبب في إغلاقها بعد الاعتداء على طاقمها الطبي وطردهم خارج المستشفى ونهب خزينتها.


وكانت قد هاجمت مساء الأحد، وتحديدًا قبل نصف ساعة من بدء الهُدنة الإنسانية قصيرة الأمد «7 أيام» والمُوقع عليها طرفي الصراع قبل أيام في جدة؛ قوات الدعم السريع أحد أهم وأبرز المستشفيات التي لا تزال تقدم الخدمة لأمراض وجراحة القلب والكلي في ولاية الخرطوم؛ بعد أن أجبرت الحرب 85 مستشفى على الإغلاق؛ بينما لا يزال 12 مستشفى فقط تواصل تقديم الخدمة في ظروف صعبة وقاسية.

وقال «إبراهيم»: إنه قبل نصف ساعة من بدء سريان الهُدنة الإنسانية المتفق عليها بين الجيش وقوات الدعم السريع، استولت قوات مسلحة من الدعم السريع على مستشفى أحمد قاسم التخصصي لأمراض وجراحة القلب والكلي وتعدوا على الكوادر الصحية بالضرب وعلى المرضى وتم طردهم خارج المستشفى، وذلك بعد أن صادرت قوات الدعم السريع هواتفهم الجوالة.
وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة السودانية، أن قوات الدعم السريع نهبت خزانة مستشفى أحمد قاسم التخصصي لأمراض وجراحة القلب والكلي، واستولت على 4 سيارات إسعاف، إلى جانب إتلاف وتخريب عربات الكادر الصحي بالمستشفى، مؤكدًا أن جميع المرضى الذين كانوا في مستشفى أحمد قاسم التخصصي «حالتهم خطرة».

وقبل أسبوع، قال «ابراهيم»،  إن قوات الدعم السريع سيطرت على 25 منشئة صحية هامة، وتوقفت تلك المنشآت الصحية عن العمل وتقديم الخدمة الصحية، وهو الأمر الذي يُؤكد وجود حملة ممنهجة من قوات الدعم السريع لإيقاف هذه المستشفيات عن تقديم الخدمة الصحية للمواطنين والمُصابين والجرحى. لافتًا إلى أن من بين هذه المراكز 4 مراكز صحية هامة جدا من بينهم «مركز الامدادات الطبية - المعمل القومي للصحة العامة اسيتاك - بنك الدم القومي - سلسلة تبريد اللقاحات».