رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. هدوء نسبي غداة سريان الهدنة

نشر
السودان
السودان

سادت أجواء هادئة نسبيا اليوم الثلاثاء بعد بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار لمدة أسبوع في السودان مساء أمس الاثنين، مما عزز الآمال في إخماد صوت السلاح مؤقتا حتى مع حديث شهود عن سماع بعض من دوي إطلاق نار في العاصمة الخرطوم. وبعد خمسة أسابيع من الأزمة.

وقد اتفق الجانبان يوم السبت على هدنة تستمر سبعة أيام بدءاً من الساعة 0945 مساء بالتوقيت المحلي (1945 بتوقيت جرينتش) أمس الاثنين بهدف تسهيل وصول المساعدات. 

وزاد اتفاق وقف إطلاق النار الآمال في استراحة من الصراعات التي تسببت في نزوح ما يقرب من 1.1 مليون شخص من ديارهم، من بينهم أكثر من 250 ألفاً فروا إلى دول مجاورة.

وبالرغم من استمرار الصراع خلال سريان فترات سابقة لوقف إطلاق النار، فإن هذا هو أول وقف لإطلاق النار يأتي بناء على اتفاق رسمي بين الجانبين بعد إجراء مفاوضات. 

ويشمل الاتفاق آلية مراقبة يشارك فيها الجيش وقوات الدعم السريع بالإضافة إلى ممثلين عن السعودية والولايات المتحدة، اللتين توسطتا في الاتفاق بعد محادثات في جدة.

 

أخبار أخرى..

الصين تحث الأطراف بالسودان على سرعة وقف القتال

حث داي بينغ نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، الأطراف السودانية إلى وقف القتال بينهما على وجه السرعة.

وقال داي بينغ في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في السودان: "بصفتنا صديقا وشريكا جيدا للسودان، نأمل بصدق أن يعطي طرفا النزاع الأولوية للسلام في السودان ورفاه شعبه، ووقف القتال في أقرب وقت ممكن، وحل الخلافات من خلال الحوار والمفاوضات".

وأكد المبعوث الصيني أن المهمة الملحة بعد توقيع طرفي النزاع على اتفاق وقف إطلاق نار قصير الأمد وترتيب إنساني في جدة يوم السبت الماضي، هي ضمان تنفيذ الالتزامات بحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية وتوفير الضمانات الأمنية وتسهيل المساعدة الإنسانية والإجلاء.

كما دعا مبعوث الصين الأمم المتحدة والشركاء الدوليين على دعم المنظمات الإقليمية والتعاون معها بهدف توفير الوقت والمساحة اللازمين للوساطة الإقليمية، داعيا المجتمع الدولي إلى تكثيف المساعدات للسودان للتخفيف من الآثار غير المباشرة على المنطقة.