رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يستقبل ما يفوق 21 % من الصادرات التونسية

نشر
الأمصار

يتصدر المغرب قائمة أكثر الدول استيرادا للثمور من تونس، خلال الأشهر السبعة الأولى من الموسم الفلاحي 2021-2022. 

وبحسب معطيات صادرة عن المرصد التونسي للفلاحة، فقد بلغت حصة المغرب من كميات الثمور التي صدرت تونس خلال الفترة المذكورة 21,3%، فيما بلغت حصة إيطاليا 7,3%، وحصة فرنسا 6,9%.

وبلغ مجموع صادرات تونس من الثمور منذ سبتمبر 2022، إلى حدود أبريل 2023، 100,1 ألف طن، مسجلة بذلك انخفاضا بنسبة 4% مقانة مع الفترة بين شتنبر 2021 و أبريل 2022.

 

أخبار أخرى…

المغرب يدين تجنيد الأطفال بمخيمات اللاجئين

أدان المغرب أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، بأديس أبابا، أي استغلال للاجئين وتجنيد الأطفال بمخيمات اللاجئين في المليشيات المسلحة.

وقال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، إن المملكة المغربية تدين بشدة أي استغلال للاجئين وتجنيد الأطفال بمخيمات اللاجئين في الميليشيات المسلحة.

وشدد عروشي، في كلمة خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، الخميس، حول العمل الإنساني في إفريقيا، على أن عمليات تسجيل وتوثيق اللاجئين تشكل أداة أساسية لضمان حمايتهم.
وأبرز الدبلوماسي المغربي أن الأمر يتعلق بضمان حماية هذه الفئة الهشة من أي استغلال من قبل بعض الأطراف، التي توظف اللاجئين تحت ذريعة تقديم المساعدة لهم، لخدمة أجندتها الضيقة والخبيثة، وتختلس المساعدات الإنسانية الموجهة إليهم.

أخبار أخرى…

وزراء خارجية المغرب ومصر والسعودية والبحرين والأردن يناقشون في جدة التطورات الدولية

اجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والبحرين والمغرب والأردن، على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في جدة، وذلك في إطار التشاور المستمر لمناقشة التطورات الإقليمية والدولية، بما فيها تطور الاتفاق بين المملكة العربية السعودية وإيران المبرم في مارس الماضي.

وخلال الاجتماع، تبادل الوزراء، وجهات النظر والرؤى في إطار العمل على الحفاظ على المصالح العربية المشتركة، كما اتفقوا على استمرار التشاور في إطار الصيغة التي اجتمعوا عليها، بما يضمن التنسيق المشترك من أجل مراعاة المصالح العليا المشتركة.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة قد أجرى مباحثات مكثفة مع عدد من نظرائه العرب.