رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزراء خارجية المغرب ومصر والسعودية والبحرين والأردن يناقشون في جدة التطورات الدولية

نشر
الأمصار

اجتمع وزراء خارجية مصر والسعودية والبحرين والمغرب والأردن، على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في جدة، وذلك في إطار التشاور المستمر لمناقشة التطورات الإقليمية والدولية، بما فيها تطور الاتفاق بين المملكة العربية السعودية وإيران المبرم في مارس الماضي.

وخلال الاجتماع، تبادل الوزراء، وجهات النظر والرؤى في إطار العمل على الحفاظ على المصالح العربية المشتركة، كما اتفقوا على استمرار التشاور في إطار الصيغة التي اجتمعوا عليها، بما يضمن التنسيق المشترك من أجل مراعاة المصالح العليا المشتركة.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة قد أجرى مباحثات مكثفة مع عدد من نظرائه العرب.

وتطرقت المباحثات لاستعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يحقق مصالح المغرب وهذه الدول. كما شكلت هذه اللقاءات فرصة لاستعراض التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر تجاه القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة العربية.

 

أخبار أخرى…

المغرب يحتضن اجتماعا لإعداد القوانين الانتخابية في ليبيا

يرتقب أن يحتضن المغرب اجتماعا للجنة المشتركة لإعداد القوانين الانتخابية في ليبيا (6 + 6)، المكونة من نواب من مجلس النواب وأعضاء المجلس الأعلى للدولة، نهاية الأسبوع الجاري.

وأفادت وكالة “نوفا” الإيطالية، أنه سبق للجنة عقد أول اجتماع لها في 5 أبريل في مقر مجلس النواب بمدينة طرابلس، ثم عقدت اجتماع ثان في ليبيا مطلع الشهر الجاري.

ومن جهته، أفاد عبدالله بليحق، الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، أن الاجتماع الأخير شهد “تقاربا في وجهات النظر بين أعضاء لجنة القوانين الانتخابية”، مضيفا أنه “تم الاتفاق أيضا على آلية عمل” للجنة.

أخبار أخرى…

التصديري للصناعات الغذائية: 11% نموًا بصادرات القطاع للمغرب خلال الربع الأول

قال علاء الوكيل عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس البعثة التجارية للمغرب، إن صادرات الصناعات الغذائية المصرية الي المغرب شهدت نموًا بنسبة 11% خلال الربع الأول من 2023 لتبلغ 26 مليون دولار .

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الذي عقد بغرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالدار البيضاء علي هامش البعثة التجارية المصرية بدولة المغرب والتي بدأت اولي فعالياتها امس الثلاثاء، أن الصادرات للمغرب قد زادت بنسبة 46% خلال يناير 2023 مسجلة 8.7 مليون دولار مقارنة بـ 6 مليون دولار خلال يناير 2021

وأكد أن المغرب تحتل المركز السادس في قائمة أهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية بقيمة بلغت 170 مليون دولار في عام 2021 تمثل نسبة 4.1% من اجمالي قيمة الصادرات الغذائية المصرية البالغة 4.1 مليار دولار في عام 2021 ، كما تمثل صادرات الصناعات الغذائية الي المغرب نسبة 21% من اجمالي الصادرات المصرية الي المغرب في عام 2021 البالغة 819 مليون دولار .