رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تسلم السعودية رئاسة أعمال القمة العربية

نشر
الأمصار

سلم رئيس وزراء الجزائر،  أيمن بن عبد الرحمن، اليوم الجمعة رئاسة أعمال القمة العربية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

كما توجه بالشكر إلى خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمناسبة استضافة المملكة قمة جدة.

وأكد رئيس وزراء الجزائر أن هذه القمة تكتسب طابعا خاصا بعودة سوريا لمقعدها بين أشقائها العرب.

وأشار رئيس وزراء الجزائر إلى أن الأزمة الأوكرانية وضعت العالم أمام تحديات جديدة في الأمن الغذائي

وكان وصل، أيمن عبد الرحمن رئيس الوزراء الجزائري لحضور فعاليات القمة العربية الـ 32، والتي تنعقد اليوم في جدة بالمملكة العربية السعودية، بحضور رؤساء وملوك وقادة الدول العربية.

القمة العربية 

وانطلقت اليوم الجمعة في جدة، القمة العربية العادية في دورتها الثانية والثلاثين، وسط أجواء تفاؤلية وتوافقية وتعويل على أن تنعكس نتائجها إيجابًا على معظم الملفات الساخنة.

ومن المقرر أن تركز أجندة القمة على عودة سوريا إلى الجامعة العربية، بالإضافة إلى العلاقات العربية مع دول الجوار، وكذلك الوضع المتفجر في السودان والقضية الفلسطينية.

أخبار أخرى..

وزير خارجية الجزائر: عودة الاستقرار في ليبيا لن تعود إلا عبر مسار وطني

وأكد وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، أن الاستقرار في ليبيا لن يعود، إلا عبر مسار ليبي ليبي.

وأضاف في كلمته خلال انطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية بجدة، اليوم الأربعاء، أنه لابد من إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لإنهاء الأزمة وتحقيق تطلعات الشعب الليبي.
وفي وقت سابق،أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائري، أحمد عطاف، أن ما يعانيه الأشقاء الفلسطينيون جراء ممارسات الاحتلال الاسرائيلي واعتداءاته الاجرامية الممنهجة ضد إخواننا في القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة المحاصر، فضلا عن انسداد آفاق مسار السلام في الشرق الأوسط، كلها أمور تستلزم مضاعفة الجهود لفرض احترام حقوق الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وفي سياق أخر، ترأس وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية الجزائرية بالخارج،  أحمد عطاف، بجدة، هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات الصادرة عن القمة العربية الحادية والثلاثين التي انعقدت بالجزائر، يومي الفاتح والثاني نوفمبر 2022 بالجزائر.

وبحسب سبق برس؛ فقد تم خلال هذا الاجتماع الوزاري، الذي سجّل حضور وزراء خارجية الدول الأعضاء في الهيئة، التداول حول مدى تجسيد مخرجات قمة الجزائر وآفاق مواصلة الجهود العربية المشتركة لتجسيد القرارات والتوجهات التي توافق بشأنها القادة العرب العام المنصرم على أرض الجزائر