رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية البحريني يبحث مع نظيريه الأردني والمغربي سبل تعزيز العلاقات

نشر
الأمصار

بحث وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، في مدينة جدة اليوم الأربعاء، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالأردن الدكتور أيمن الصفدي، علاقات الأخوة الوطيدة التي تجمع بين البلدين وقيادتيهما وشعبيهما الشقيقين، والتأكيد على الحرص المشترك على تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين على الأصعدة كافة خدمة للمصالح المشتركة.

وذكرت وكالة أنباء البحرين "بنا" أنه جرى أيضا - خلال اللقاء الذي عُقد على هامش اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية في دورتها العادية الـ 32 - مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي السياق ذاته، بحث الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج بالمغرب ناصر بوريطة، مسار العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع بين البحرين والمغرب، وسبل تنمية التعاون المشترك بين الجانبين لما فيه خير وصالح البلدين والشعبين، بالإضافة إلى استعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفي ذات السياق، بحث وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، اليوم الأربعاء في مدينة جدة، مع وزير خارجية الكويت الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، العلاقات الأخوية التاريخية المتميزة بين البلدين وسبل دفعها نحو آفاق أوسع بما يعزز مجالات التعاون الثنائي ويلبي طموحات وتطلعات البلدين والشعبين.

وذكرت وكالة أنباء البحرين "بنا" أنه جرى أيضا - خلال اللقاء الذي عُقد على هامش اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية في دورتها العادية الـ 32 - استعراض عدد من المواضيع والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

أخبار أخرى..

زيلينسكي يلتقي وزير خارجية البحرين في كييف

استقبل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم الجمعة وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني الذي يقوم بزيارة رسمية إلى كييف.

ونشر زيلينسكي عبر "تلغرام" مقطع فيديو للقائه مع الزياني، أرفقه بتعليق قال فيه: "زيارة وزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني لأوكرانيا إشارة مهمة للتعاون والدعم بين دولتينا".

 

وذكر زيلينسكي أنه دعا البحرين "للمشاركة في تنفيذ بعض نقاط صيغة السلام الأوكرانية"، في إشارة إلى "خطته للسلام" المكونة من 10 نقاط، وكذلك للمشاركة في "قمة السلام" المقبلة.

وأوضح مكتب زيلينسكي أن هذه هي الزيارة الأولى لوزير خارجية بحريني إلى أوكرانيا منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في يوليو 1992.

وقالت الرئاسة الأوكرانية في بيان لها إنه "تم خلال الاجتماع تبادل الآراء حول مشاركة مملكة البحرين في إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب، وكذلك مشاركتها في مشاريع تعاون إنساني واقتصادي واعدة".

 

وأضاف البيان أن زيلينسكي "ركز على مسألة إزالة الألغام من مناطق واسعة من الأراضي الأوكرانية.. والاحتياجات العملية للمعدات اللازمة".

 

وكان زيلينسكي قد عاد إلى كييف إثر جولة أوروبية شملة زيارة إلى فنلندا الأربعاء وهولندا الخميس.

وأعرب شكري خلال اللقاء عن اعتزازه بالعلاقات الأخوية المتينة التي تجمع بين مصر والبحرين، وما تشهده من تطور ونماء مستمر على الأصعدة كافة، متمنيًا للسفيرة البحرينية دوام التوفيق والسداد في مهام عملها.

من جهتها، أعربت السفيرة فوزية زينل عن اعتزازها بلقاء وزير الخارجية، مؤكدة حرص مملكة البحرين على الارتقاء بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تربط بينها وبين مصر نحو آفاق أوسع، متمنية لمصر دوام التقدم والازدهار.