رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من الجيش السوداني.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أعلن الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، أن القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، تسلم مبادرة منظمة الإيقاد التي تمخضت عن الاجتماع الذي انعقد في وقت سابق بين رؤساء دول المنظمة، وتقرر فيه تكليف رؤساء كل من جنوب السودان وكينيا وجيبوتي بالعمل على مقترحات حلول للأزمة الحالية.

وتتلخص المقترحات  في:

-تمديد الهدنة الحالية إلي 72 ساعة إضافية.

-إيفاد ممثل واحد من القوات المسلحة والمليشيا المتمردة إلي جوبا بغرض التفاوض حول تفاصيل المبادرة.

وأبدى القائد العام موافقته المبدئية على ذلك وشكر ممثلي المنظمة علي مساعيهم واهتمامهم بالأزمة الحالية.

وفي وقت سابق،  أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية بيانا نبهت فيه مواطنيها بأن الميليشيا المتمردة أصبحت ترتدي زي القوات المسلحة وتجوب المناطق المحيطة بحي البستان والنخيل  وأمبدة، والمنطقة من صينية المنصورة وتقاطع القلابات وشارع ليبيا بالخلاء وصولا إلى سوق ليبيا، وهي تمارس سرقة ونهب المحلات التجارية وممتلكات المواطنين في محاولة يائسة لإلصاق هذه الجرائم الدنيئة بالقوات المسلحة.

وناشدت القوات المسلحة السودانية جميع مواطنيها بهذه المناطق اتخاذ الحيطة والحذر.

كما بعثت أيضاً برسالة طمأنينة لمواطنيها بأنه ستتم نظافة وتطهير كافة هذه المناطق من دنس التمرد في القريب العاجل. 

وفي وقت سابق، أفادت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، اليوم الأربعاء، في نبأ عاجل أن السودان بحاجة ملحة للسلام لتفادي موجة لجوء كبيرة.

وأضافت المفوضية أن 20 ألف سوداني فروا إلى تشاد و4 آلاف إلى جنوب السودان.

أخبار أخرى.. 

الإمارات تطالب بالوقف الفوري للأعمال العدائية في السودان 

أكدت دولة الإمارات ضرورة الوقف الفوري للأعمال العدائية في السودان، وذلك خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن بشأن التطورات الأخيرة، حيث شدد المشاركون في الجلسة على ضرورة نزع فتيل الأزمة عبر الالتزام بالمسار التفاوضي.

وأشادت دولة الإمارات، خلال كلمة السفيرة لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، بتفاني القادة الإقليميين في تخفيف حدة هذه الأزمة، بما شمل الاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، وجامعة الدول العربية، والممثل الخاص للأمين العام للسودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية, وفقاً لبيان صحفي.