رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حجم التجارة بين إيران ودول البريكس يصل إلى 35 مليار دولار

نشر
الأمصار

أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية، اليوم الثلاثاء، ارتفع حجم التجارة بين إيران والدول الأعضاء في بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) إلى 35 مليار دولار من مارس 2022 إلى فبراير 2023 باستثناء مبيعات النفط.

وأضافت الوكالة أن ‏الصين أكبر شريك تجاري لـ إيران، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين 27.8 مليار دولار، كما بلغت حجم التجارة مع الهند 4.5 مليار دولار، ومع روسيا 2 مليار دولار، والبرازيل 409 مليون دولار، في حين بلغت مع جنوب أفريقيا 318 مليون دولار.

وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن صادرات إيران إلى دول البريكس بلغت 16.5 مليار دولار، في حين بلغت الواردات 18.5 مليار دولار.‏

و‏في وقت سابق ، ذكرت IRICA أن حجم التجارة الخارجية لـ إيران ارتفع بنسبة 11٪ خلال العام الماضي إلى 112.8 مليار دولار.‏

وكتنت قد‏ قدمت طهران طلبا للانضمام إلى بريكس في يونيو 2022، حيث قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في قمة بريكس، إن طهران مستعدة لتوفير إمكانيات لدخول أسواق جديدة وضمان احتياجاتها من الطاقة للدول الأعضاء.‏

أخبار أخرى..

أسعار النفط تسجل 82.83 دولار لبرنت و78.91 دولار للخام الأمريكي

سجلت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء،  82.83دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 78.91دولار.

وقال مصدر حكومي روسي مطلع، إن إنتاج روسيا من النفط هذا العام في طريقه لتجاوز 480 مليون طن أي نحو 9.6 مليون برميل يوميًا وفق قناة القاهرة الإخبارية .

وتشير حسابات "رويترز" وتصريحات المصدر، إلى أن الرقم -الذي لا يشمل مكثفات الغاز- يتماشى مع تعهد روسيا بخفض إنتاجها 500 ألف برميل يوميًا إلى 9.5 مليون برميل، بدءًا من مارس وحتى نهاية العام.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه: "إذا أجريت استنتاجًا للعام كله فإن الإنتاج سيكون عند 480 مليون طن". ، ولم ترد وزارة الطاقة الروسية على طلب للتعقيب.

وسجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية خسائر أسبوعية، حيث انخفض خام القياس العالمى برنت بنحو 5.4%، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بنحو 5.6%..

وتشير التقديرات إلى ارتفاع الإمدادات العالمية من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي خلال شهر فبراير 2023، بنسبة 0.4%، لتصل إلى حوالي 101.5 مليون برميل يوميا، وذلك وفقا لتقرير التطورات البترولية العالمية.