رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر نفط عُمان يرتفع 24 سنتًا

نشر
الأمصار

 بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر يونيو القادم 81 دولارًا أمريكيًّا و 25سنتًا.

وشهد سعر نفط عُمان اليوم ارتفاعًا بلغ 24 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي والبالغ 81 دولارًا أمريكيًّا و سنتًا واحدا.

تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أبريل الجاري بلغ 82 دولارًا أمريكيًا و23 سنتًا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيًّا واحدًا و31 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر مارس الماضي.

أخبار أخرى..

الموانىء البحرية العمانية تُشكل زيادة ملموسة في حجم التبادل التجاري

يواصل قطاع الموانئ البحرية في سلطنة عمان تحقيق نمو وتحسّن مطّرد في مختلف مؤشرات الأداء والتشغيل خاصة حجم مناولة البضائع وإجراءات التخليص والتفتيش الجمركي، مع زيادة ملموسة في إجمالي التبادل التجاري عبر مختلف الموانئ البحرية التي تعد قاطرة حيوية لدعم النمو الاقتصادي في الوقت الحالي، إذ تحوّلت الموانئ البحرية في سلطنة عمان بشكل متزايد إلى أحد القطاعات التي تمثل نموذجا ناجحا للاستفادة من التحولات الرقمية في تعزيز الأداء التشغيلي، كما يعكس نمو قطاع الموانئ في الوقت ذاته الجدوى الواسعة التي يمكن أن تحققها الأنشطة والقطاعات الاقتصادية كلما زاد التكامل والاندماج بينها وبين القطاعات الاقتصادية الأخرى.

واستحوذت الموانئ البحرية على نحو 86 بالمائة من إجمالي الصادرات السلعية غير النفطية من سلطنة عمان إلى العالم، ونحو 67.5 بالمائة من إجمالي حجم الواردات من العالم إلى السلطنة خلال العام الماضي. وخلال 2022 بلغ إجمالي حجم الصادرات السلعية غير النفطية لسلطنة عمان نحو 7.3 مليار ريال عماني، وتشمل أنشطة إعادة التصدير، وتوجه ما قيمته نحو 6.3 مليار ريال عماني من هذه الصادرات غير النفطية إلى الأسواق الخارجية عبر الموانئ البحرية العمانية. كما سجّل إجمالي الواردات إلى سلطنة عمان حوالي 14.8 مليار ريال عماني خلال العام الماضي، واستحوذت الموانئ البحرية في السلطنة على ما يعادل نحو 10 مليارات ريال عماني من إجمالي هذه الواردات خلال العام الماضي.

وحلت المنافذ البرية في المرتبة الثانية من حيث نشاط حركة الواردات، إذ يتم 23.4 بالمائة من إجمالي الواردات عبر المنافذ البرية في سلطنة عمان بما يعادل 3.4 مليار ريال عماني، في حين يتم 9.2 بالمائة من حركة الواردات عبر المنافذ الجوية خاصة مطارَي مسقط وصلالة، بما يعادل 1.3 مليار ريال عماني من إجمالي الواردات إلى سلطنة عمان.