رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحوث الفلكية المصرية: تحديد موعد عيد الفطر وفق الرؤية مساء اليوم

نشر
الأمصار

أعلن الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل الكسوف الهجين للشمس، يوم الخميس 20 أبريل، وحقيقة أن يكون عيد الفطر 2023 يوم السبت المقبل؛ بدلًا من الجمعة.

 

وقال القاضي، خلال تصريحات تلفزيونية، إن الشمس ستشهد كسوفًا هجينًا، الخميس 20 أبريل 2023، في تمام الساعة السادسة و14 دقيقة صباحًا بتوقيت القاهرة.

 

وأضاف الدكتور جاد القاضي، مساء أمس الأربعاء، أن هذا الكسوف لن يرى في مصر والشرق الأوسط، ولا تأثير له على هلال شهر شوال؛ حيث يولد هلال شوال في موعده المحدد، مشيرًا إلى أن هناك مركزًا مغمورًا يدعي أنه مركزًا دوليًا قال إن السبت هو يوم عيد الفطر 2023.

 

ونفى الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، صحة هذا الأمر؛ مؤكدًا أنه استباقًا للأحداث، حيث يهدف هذا المركز لتسليط الأضواء عليه، من خلال هذه التصريحات، وهناك الكثير من علامات الاستفهام عليه.

 

ولفت الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أننا في انتظار الرؤية اليوم الخميس بعد شروق الشمس؛ لتحديد موعد عيد الفطر 2023 المبارك؛ حيث تأكد أن عيد الفطر 2023 سيكون يوم الجمعة 21 أبريل 2023 فلكيًا.

 

اقرأ أيضًا..

مصر.. "أوقاف الإسكندرية": 363 مسجدًا و531 ساحة لأداء صلاة العيد


اختتمت مديرية الأوقاف بالإسكندرية استعدادتها لصلاة عيد الفطر المبارك وتحديد الساحات لإستقبال المصلين لأداء صلاة عيد الفطر المبارك وننشر الإجراءات المتبعة للأوقاف.

 

وبلغت عدد الساحات التى تم تجهيزيها 363 مسجدا و531 ساحة منها مسجد القائد إبراهيم بمحطة الرمل، وساحة مسجد سيدى المرسى ابو العباس، بالإضافة إلى تخصيص إمام أساسى وإمام احتياطى لكل ساحة فى حالة وجود ظروف طارئة يقوم الإمام الاحتياطى بممارسة عمله بأداء صلاة العيد وإلقاء خطبة عيد الفطر المبارك.

 

كما يتم فتح جميع مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التى تقام بها صلاة العيد، والسماح باصطحاب الأطفال لإدخال البهجة عليهم، وفتح المساجد قبل الصلاة بنصف ساعة على الأقل، وغرفة عمليات لمتابعة الإعداد لصلاة عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى تنسيق مستمر ومتواصل مع جميع الجهات ذات الاختصاص بمختلف أرجاء محافظة الإسكندرية، وذلك لتسهيل قيام المواطنين بصلاة عيد الفطر المبارك.