رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وارسو وكييف يعقدان اتفاقا لاستئناف نقل الحبوب الأوكرانية

نشر
الأمصار

أعلن وزير الزراعة البولندي، الثلاثاء، أنّ بولندا وأوكرانيا توصّلتا إلى اتفاق بشأن استئناف عملية نقل الحبوب الأوكرانية عبر هذا البلد، بعدما علّقت السبت.

وقال روبرت تيلوس في ختام لقاء مع مسؤولين أوكرانيين: "تمكنّا من وضع آليات تضمن عدم بقاء طنّ واحد من القمح في بولندا، وأن تمرّ البضائع عبر بولندا" اعتباراً من السبت المقبل.

أخبار أخرى..

روسيا تقبض على رجل وامرأة أرسلا معلومات خطيرة لأوكرانيا

أعلن ضابط إنفاذ القانون في منطقة زابوروجيا، عن اعتقال شقيقين - رجل وامرأة - في مدينة ميليتوبول في أوكرانيا لجمع معلومات عن القوات الروسية للجيش الأوكراني، وفقا لوكالة تاس الروسية.

‏وقال الضابط، إن الشرطة وضعت حدا لأنشطة شقيقين كانا يجمعان معلومات عن أماكن انتشار القوات الروسية وأسلحتها.‏

‏من جانبه، اعترف الرجل المقبوض علية إلى ضباط الحرس الوطني الروسي، أنه أرسل صورة لطائرة حربية روسية تحلق إلى روبوت تيليجرام الأوكراني، كما أعطاهم معلومات حول اتجاه الرحلة. 

وعلى الجانب الآخر، تعرفت أخته أيضا أنها أبلغت الجيش الأوكراني بحركة أعمدة المركبات العسكرية بالقرب من منزلها. 

وقال الضابط الروسي: "بما أن الأشقاء يفتقرون إلى المعرفة والمهارات الخاصة، فإن أنشطتهم لم يكن لها أي عواقب سلبية"، مضيفا أنهم لم يحصلوا على أي أموال من أوكرانيا مقابل ما فعلوه.‏

وأشار ضابط إنفاذ القانون إلى أن الأخوين يرغبان في تحذير سكان منطقة زابوروجيا من التعاون مع السلطات الأوكرانية.‏

‏كما قال الأخوان إنهما يرغبان في الحصول على جوازات سفر روسية والعودة إلى الحياة الطبيعية.

أخبار أخرى..

روسيا.. قاذفتان استراتيجيتان تثيران غضب اليابان

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن قاذفتين استراتيجيتين روسيتين قادرتين على حمل رؤوس حربية نووية نفذتا طلعات دورية روتينية فوق بحر أوخوتسك وبحر بيرنج قبالة أقصى شرق البلاد، حسبما ذكرت وكالة تاس للأنباء، ونقله موقع "سكاي نيوز".

وقالت وزارة الدفاع اليابانية في وقت لاحق في بيان إنها دفعت بطائرة مقاتلة ردا على تحليق طائرتين روسيتين لجمع المعلومات فوق بحر اليابان.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، أمس الإثنين، إن طوكيو قدمت احتجاجا إلى روسيا بشأن التدريبات العسكرية حول الجزر المتنازع عليها بين البلدين بالقرب من هوكايدو اليابانية.

يأتي ذلك في اليوم الأخير من اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع في اليابان، والذي اتفقت خلاله المجموعة على ضرورة أن تسحب روسيا جميع قواتها في أوكرانيا دون قيد أو شرط.

محكمة روسية ترفض الإفراج عن صحفي أمريكي متهم بالتجسس

رفضت محكمة روسية عرض شركة "داو جونز"، ناشرة صحيفة "وول ستريت جورنال"، المتمثل في دفع كفالة قدرها 50 مليون روبل للإفراج عن مراسل الصحيفة، إيفان غيرشكوفيتش.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن محامية الصحفي الأمريكي، تاتيانا نوزكينا، قولها: "اليوم، خلال الجلسة، طلبنا منها اختيار إجراء وقائي لا علاقة له بالاحتجاز، بما في ذلك الإقامة الجبرية أو الكفالة بمبلغ 50 مليون روبل. "داو جونز" كانت على استعداد لتقديم الأموال. لكن المحكمة تركت إيفان رهن الحجز".

وأعلنت محكمة مدينة موسكو، اعتقال الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش وأودعته الحجز المؤقت لمدة شهرين على ذمة التحقيق في قضية تجسس.

واعتقل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، في 30 مارس الماضي، مراسل مكتب موسكو لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إيفان غيرشكوفيتش، في مدينة يكاترينبورغ الروسية، للاشتباه فيه بتنفيذ نشاط تجسسي لصالح الولايات المتحدة الأمريكية.