رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان والاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي يبحثان تطورات العملية السياسية

نشر
الأمصار

بحث نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو، اليوم الثلاثاء، مع أنيتا فيبر، مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي، وبحضور السفير ايدان أوهارا، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان، التطورات السياسية بالبلاد، والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار، من خلال استكمال العملية السياسية، وتشكيل حكومة انتقالية، وصولا إلى تحول ديمقراطي بقيام الانتخابات.

وقال إعلام مجلس السيادة الانتقالي، في بيان اليوم إن اللقاء تطرق إلى التطورات في منطقة القرن الإفريقي.

وأشاد دقلو بالجهود المبذولة، من قبل الاتحاد الأوروبي، لدعم استقرار السودان والمنطقة، وقدم شرحا حول تطورات العملية السياسية الجارية، مؤكدا الالتزام بما تم الاتفاق عليه، ودعم الجهود الرامية لإلحاق الأطراف غير الموقعة.

من جانبها أكدت مبعوثة الاتحاد الأوروبي، دعم الجهود السودانية المبذولة، للوصول إلى اتفاق نهائي يحقق الاستقرار للبلاد، وأعربت عن استعدادهم للتعاون والتنسيق، في إطار إحلال السلام والاستقرار في السودان والإقليم.

أخبار أخرى..

بلينكن يؤكد للبرهان دعم أمريكا للعملية السياسية في السودان 

استعرض رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مسيرة العلاقات بين البلدين ومستقبلها.

وتلقى البرهان اتصالا هاتفيا اليوم الثلاثاء، من وزير الخارجية الأمريكي، جرى خلاله استعراض مسيرة العلاقات السودانية الأمريكية ومستقبلها.

وأطلع رئيس المجلس السيادي، الوزير الأمريكي، على سير العملية السياسية بالبلاد والتحديات التي تواجهها.

وأكد بلينكن دعم الولايات المتحدة للعملية السياسية في السودان، ووعد بمساعدة بلاده في تذليل العقبات التي تقف في طريقها.

نتائج اجتماعات الخرطوم

في سياق قريب، اطلع الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، على نتائج الاجتماعات المشتركة بين حكومتي بلاده وجنوب السودان بشأن منطقة "أبيي".

واستقبل البرهان، بمكتبه اليوم، في القصر الجمهوري بالخرطوم، توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية ورئيس لجنة الوضع النهائي لمنطقة أبيي. بحضور وفد حكومة الجنوب المشارك في اجتماعات منطقة أبيي.

حل نهائي لقضية "أبيي"

قال دينق ألور وزير شؤون شرق إفريقيا نائب رئيس لجنة "أبيي" بحكومة الجنوب في تصريح صحفي، إن الاجتماعات المشتركة ركزت على قضايا التنمية والخدمات في المنطقة بجانب موضوع الحل النهائي للقضية.

وبيّن أن الطرفين اتفقا على ضرورة إعطاء التنمية والخدمات بالمنطقة أولوية قصوى، مشيرا إلى إن الاجتماعات كانت مجدية ومفيدة وسادتها روح التعاون والشفافية ومراعاة مصلحة البلدين.

 

وأشار ألور إلى علاقات الجوار القوية بين الدولتين، مضيفا أنه جرى الاتفاق علي أن يكون الاجتماع القادم بـمدبنة جوبا، على أن يتم تحديد الموعد بالتشاور مع الخرطوم.